قائمة كونداليزا رايس السوداء ؟


أطلت علينا بطلعتها النابية كوناداليزا رايس وهى تتلو للعالم قائمتها السوداء لدول من وجهة نظر إدارتها "انتهكت حقوق الإنسان" وتناست الآنسة كوندي الدور الأبشع لدولتها الراعية الأولى للانسانية والإرهاب وانتهاك حقوق الإنسان

أي معيار اعتمدته أمريكا في تصنيف قائمتها؟
لربما كان: من لم ينصاع لأوامر (أمر) يكا فهو ضمن القائمة
ولربما، ينضم لقائمتها من توقف عند الضوء الأخضر عندما قتل الأبرياء !
أمريكا الأم والأب للكيان المفتعل "إسرائيل" تناست طفلها المدلل من القائمة وهى "اسرائيل" اول دولة محترفة فى انتهاك حقوق الإنسان والإنسانية
أين أنت أمريكا ذاتك صانعة القوائم ومصنفة البشرية من حقوق الإنسان وكيف نصنفك في أبو غريب ؟ وفي أي قائمة نضعك عند حرب العراق ؟ وإن استذكرنا أفغانستان أي عار أصابك وصفا وفي غوانتانمو أي إرهاب مبدع تفوزين بجائزته؟

أين حقوق الإنسان من إعطاء الضوء الأخضر لقتل الإنسان؟

الفلسطينيين الأبرياء في غزة
أطفال بغداد ...
أطفال أفغانستان ...
لابسة ثوب الشرف والآدمية تتحدث "الأم ريكا " اليوم عن حقوق الإنسان بعد أن قتلت وتفننت في قتل الإنسان
وفى الحقيقة هي تنتهج سياسة من ليس معنا فهو ضدنا او لربما "يا على خاطري يا بحرد"
لذلك على الجميع أن يطيعوها طاعة عمياء صماء كما البكم والصم والعمى العربي القاتل
لا اعرف لماذا لم تكن جميع الدول العربية بالقائمة مقابل صمتها المخزي
ولماذا لم تكن إسرائيل ضمن القائمة لأنها انتهكت حقوق الإنسان العربي الفلسطيني أم أن العربي الفلسطيني لا يندرج تحت اسم إنسان؟؟؟
 
 الشريف سامرالحسني . 

أيعقل أن تكون حياتنا كلها خطأ !!


أيعقل أن تكون حياتنا كلها خطأ!!
أيعقل أن تكون حياتنا كلها خطأ!!
نولد بالخطأ .... ونعيش بالخطأ ...
نهجر من أوطاننا بالخطأ
نعيش بغربة قاتلة بالخطأ
يفرق بيننا وبين من نحب بالخطأ
يصوب القناص على رؤوسنا بالخطأ
ويقتلنا بالخطأ
أيعقل ان تكون حياتنا كلها بالخطأ
وموتنا ايضا بالخطأ
يا خطأ لماذا لا تتركنا
ولو مرة بالخطأ..

التطاول على السعودية حرام في الكويت أما شتم قطر وسوريا وإيران فحلال !

أوقفت السلطات الكويتية مقالات الكاتب الكويتي عيد الحميد عباس دشتي عن النشر وحولته مع صحيفة النهار الكويتية التي تنشر مقالاته إلى النيابة العامة بتهمة شتم دولة شقيقة هي السعودية وذلك بعد سنوات من حفلات الشتم واللعن والدجل والإجرام الذي تقوم به شبكات الدعاية الإسرائيلية السعودية المشتركة في الصحافة الكويتية. الحكومة الكويتية لم يعن لها اي شيء شتم سوريا وقطر ولبنان على يد اللعين أحمد جار الشيطان وفؤاد الهاشم المعروف بكاكا فوفو ، فقط حين كتب أحدهم عن السعودية وسيطرتها على الإعلام الكويتي قامت الدنيا ولن تقعد . فيما يلي المقال الذي أشعل الكويت :
 
أن تكون شيعيا في الكويت.
عبد الحميد عباس دشتي
 
أيها الأحبة في الكويت، أيها القوميون العرب والناصريين واللبراليين الوطنيين ، أيها الإخوة في الحركة الدستورية الإسلامية (الإخوان ) أيها المواطنون المستقلون، يا من تبقى من نواب أحرار في مجلس الأمة ليسوا مشغولين بزيارة " الحبيب " في حديقته الغناء حيث منها وعبر رجاله يتلاعب بما تبقى من لحمة في الكويت ، مستغلا عطف أميرنا المفدى عليه لحسن ظنه به . إستفيقوا ولا تركنوا إلى الدعة ولا تكونوا مثل جحا الذي قيل له " النار تشتعل الحي " فقال " ما دامت بعيدة عن بيتي فلا مشكلة " فقيل له النار تشتعل في بيتك " فقال " ما دامت بعيدة عن سريري فلا مشكلة "
فمات محترقا .
أيها الشرفاء، أن يعتقل رجل دين محترم وموصوف بوطنية عالية وفذة كالشيخ حسين معتوق بهذه الطريقة المهينة ، لهو إعتداء على حريتكم جميعا وعلى الديمقراطية في الكويت وعلى حكم القانون في الكويت وعلى المحبة التي تجمع الكويت ويجب أن تجمع الكويت كما جمعت الأباء والأجداد من قبل .
 
أن تسكتوا اليوم عما يحدث فيعني أن النار ستصل إليكم ، فاليوم يتهم الشرفاء بالعمل لإيران وغدا سيتهموكم بالعمل لعبد الناصر في جنته، ولحماس في حصارها وبالعمل لهذا وذاك ممن تشاركونه النظرة السياسية إلى العدو أو الصديق .
 
وقد لفتني ، وقهرني بصراحة أن يتجاهل " رامبو الكويت " القيمة والإحترام التي يعطيها أهل الكويت لبعضهم البعض ، فأن يستدعى فلان أو علان شيء، وأن لا يصبروا عليه ليحضر طوعا شيئ آخر. فأين أخلاق المحبة التي تجمعنا حين نهين عالم دين يحترمه ويجله نصف الشيعة في الكويت على الأقل ويحترمه الكثير من الأحرار في الكويت ، فهل نحن مثل أميركا نهين علماء الدين المسلمين لأنهم مسلمون أم لأنهم شيعة فقط ؟
 
لأن الشيعة وبصراحة في الكويت يشعرون بالغبن ويشعرون بحرقة في قلوبهم لأنه :
  
أن تكون شيعيا في الكويت يعني أن عليك أن تقسم خمس مرات في اليوم بعد كل صلاة بأنك تكره إيران وتحب إسرائيل .
 
أن تكون شيعيا في الكويت، يعني بأن عليك أن تحلف الف مرة في اليوم، بأنك تحب أمير البلاد والقلوب ولا يصدقك أحد، وأنك لا تحب ولا تعطف ولا (يلوع كبدك منظر أحمدي نجاد الفقير) فلا يصدقك بعض الشركاء في الوطن ،وخصوصا من فاتحي عهد الخدمة في جيش الدفاع الإسرائيلين، قسم الإعلام الحربي.
 
أن تكون شيعيا في الكويت، يعني أنك إيراني، أو حزب الله، أو هندي من البهارى، بحسب وصف بعض شركاء الوطن لك ، ممن شاركوا إعلام إسرائيل في الحرب على المقاومة في فلسطين ولبنان.
 
أما أن تكون كويتيا وكويتيا فقط، بلا أي إرتباط بالخارج، إلا بسفارات دولة الكويت حول العالم، فذاك مما لا يفقهه العقل الأمني لأتباع حروب " داحس والغبراء " من جيران الصحراء والأمركة. الذين بحسب ما أفادتنا مصادر في واشنطن ، هم من ضغطوا على حكومتنا البريئة لكي تتحرك
ضد المتعاطفين مع ضحايا العدوان
الإسرائيلي على المسلمين والعرب.
 
وذالك للإنتقام من حكومتنا أولا، عقابا لها على علاقاتها العلنية بحزب الله لبنان ، و(لدينا الدليل )وعقابا لها على حسن العلاقة مع جمهور المعارضة في لبنان . وعقابا لها على سخائها في المساعدات المالية والعينية التي قدمتها بأسم الشعب الكويتي للقرى المدمرة في جنوب لبنان .
 
نعم أيها السادة ، مصادر موثوقة قالت لنا يوم أمس أن أميرا عربيا نقل الغضب الملكي إلى مسؤلين في حكومتنا من تأبين مغنية ومن حرية حركة الشيعة في الكويت بما سيؤدي، ( بحسب رأي جلالة الملك) إلى إثارة الشيعة لقلاقل حين تقع الضربة القادمة من إسرائيل على لبنان وعلى سوريا وعلى إيران . (يريدون توريط حكومتنا في مواجهة مع شعبها على قاعدة من ساواك بالنفس السعودية الأمارة بالسوء ضد شعبها ما ظلمك)
 
هؤلاء ليسوا حريصين على مصالح الكويت، ولا على مصالح شعبها، هؤلاء ليسوا قدوة لنا، لا في الديمقراطية التي يفتقدون رائحتها ويكرهون رائحة الكويت لأنها ديمقراطية،ولا في حرية مشاركة الإسرائيليين في إستخدام الإعلام العربي (بالعربي) وبالتالي لا يجب أن نسمح لهم بالإنتقام من تقدم مجتمعنا ووحدته، او بالتدخل في شؤوننا وهم القامعون المضطهدون لإخوة لنا هناك سنة قبل الشيعة(بالله عليكم هل يوجد إمام للشافعية أو للحنفية أو للمالكية في الحرم المكي أو في عموم الحجاز ونجد؟)
 
وهل سنتعلم كيف نعامل شعبنا ممن لا يدعو إلى مهرجانات القمع الثقافية الخاصة بهم إلا مادحي إسرائيل في الصحافة العربية (أي ثقافة وقبل أيام سجن الشقيقان حماد في الرياض لأنهم دعوا لمسيرة نسائية وسجن مدون لأنه عرض لتجاوزات الكتاوعة في الطرقات، ونزعت عضوية عنصر تشريفات او ما يسمى عضو مجلس شورى صوري لأنه تكلم عن فساد في الوزارات الملكية )
 
أن تكون شيعيا في الكويت، يعني أن تحمل كفنك على كتفك، إحتياطا من بدء السلفيين في تنفيذ مخططهم وتهديداتهم بذبحك، وأتباع مذهبك ، لتحقيق مخطط تفتيت الدول الحالية، إلى دويلات طائفية وإمارات متناحرة، تتبارى في صغر حجمها وفي تناتشها على القتل والمجازر المذهبية.
 
أن تكون شيعيا في الكويت، يعني أن لا تخرج من منزلك، إلا بعد أن تودع أطفالك وتشمهم وتضمهم وتملي عينيك منهم. فمن يدري وأنت تعبر بسيارتك في أرض معادية، على الدائري الخامس (متوجها إلى عملك مخاطرا بروحك ) ألا يتلقى مرفق كويتي إتصالا مقصودا (من مأجور أميركي أو إسرائيلي أو سعودي أو حتى نجدي يعيش في الكويت ويحمل إلى جانب بطاقته السعودية التكفيرية جنسية كويتية) فيعطي ذاك الإتصال، الذي يحذر من تفجير ما، يعطي سببا وغطاء لمباحث أمن الدولة لكي تمارس هوايتها بإصطياد الشيعة على ذاك الدائري المشؤوم .
 
أن تكون شيعيا في الكويت ، يعني أنك مجبور أن تسكت على الشتيمة تطن في آذانك من السلفيين الذين يكفرون أهلك في قبورهم، ويكفرون بذرة الخلق في ظهر طفلك شرط أن يكون شيعيا .
أن تكون شيعيا في الكويت، يعني أن تدعي أنك تنتمي لجماعة ترضى (بالقصعة) الوظيفية ترمى إليك وإلى قومك فتلتقطها بشق النفس وتشكر .
 
أن تكون شيعيا في الكويت، يعني أن عليك أن تسكت وتشكر صافعك على قفاك ، لأنه إنما يخدم الوطن وأمنه ، عبر إستجابته لأوامر أمريكية أو لنظرة ثاقبة سعودية ، تدعي أن في الكويت حريات أكبر مما تحتمله القواعد الأميركية الصديقة التي حررت الكويت قبل سبعة عشر عاما من طاغية هي إستجلبته وأغرته وشجعته ليحتلنا .
 
نعم سيدي ، أن تكون شيعيا كويتيا يعني أن تخجل بعدد أتباع مذهبك وتعلن خطأك إن تجرأت وقلت مزعجا باقي الأمة بأنهم صاروا نصف مليون إنسان (لا مواطن ) على أساس أننا نبيض ولا نفقس، ننقص ولا نزيد .
 
أن تكون شيعيا في الكويت، يعني أن تشارك في تشييع الزرقاوي وإلا فأنت قاتل الخليفة عثمان رض ، ويعني أن تمدح بن لادن وإلا فأنت تشتم الأمير تركي الفيصل وبندر ، لأنك إن لم تفعل، فعليك اللعنة من السلفيين ومن مموليهم الحبيبين الشقيقين في تل أبيب والرياض (وأحيانا في فرجينيا).
  
أن تكون شيعيا في الكويت، يعني أنك يجب أن ترضى بخمسة نواب من خمسين وأن تنكر أن عدد الشيعة هو نصف الحضر ، وثلث الكويتيين جميعا.
 
أن تكون شيعيا في الكويت، يعني أن ترضى بوزير شيعي واحد أو أثنين، شرط أن يكون الثاني (شيعي سكير ) إن تذكروا تعيين وزير شيعي ، مع أنهم يسخرون من الشيعة أحيانا، بتعيين أمثال علي البغلي عضو منظمة بنادورا الصهيونية الهوى في أميركا بشهادة موقع " آلينا بنادورا" .
 
أن تكون شيعيا في الكويت، يعني أن تبقي ثيابك الداخلية في حقيبة صغيرة، مع سجادة صلاة ، لأن النيابة العامة أحيانا تسترجع مذكرات برزان التكريتي، وعلي الكيماوي والباقين من أبطال القادسية، ورجال سيف العرب .
 
تسترجع تقاريرهم المخابراتية، لأنها تحب أن تصدق إتهاماتهم لك، رغم مرور دهر على شنق الطاغية ورجاله، ومع ذلك ، قد يرد إسمك في لائحة قديمة عراقية أو حديثة سعودية – أميركية ، تتحدث عن ضرورة ممارسة الضغط على أتباع أهل البيت، لأن موضوع الحسين ع مزعج ويشجع على الثورة وعلى نصرة المظلوم ثلاث مرات في السنة على الاقل ( في ذكرى عاشوراء وفي ذكرى الاربعين وفي ذكرى تحرير الكويت التي شارك الشيعة بدماء غزيرة بتحريرها جنبا إلى جنب مع إخوانهم من السنة ، بينما كان السلفيون منشغلون في تعلم فقه حيض النساء أو في تحرير الشيشان الله أعلم )
 
أن تكون شيعيا كويتيا يعني أن عليك الصمت عن إحتلال أموال الريال والليرة اللبنانية الحريرية لمباني الصحافة الكويتية .
 
أن تكون شيعيا في الكويت، يعني أن على وزارة الداخلية أن تصنع لك فيلما سينمائيا خاصا وتجعلك نجمه المطلق، في حال فكرت مرة أن تشارك في تأبين مقاوم غير محكوم ولا مطلوب في بلدك ولا حتى متهم .
أن تكون شيعيا في الكويت، يعني أنه عليك أن تسجد بعد الله أو قبله للإخوة في " مشرف" وتسمع كلمتهم وتدعم إسرائيل وتلعن تسعة وسبعين شهيدا كويتيا سقطوا في حروب العرب ضد الكيان الصهيوني ، أو عليك بالرحيل لأن الحل الثالث هو السجن والعتمة والقمع والإهانة والخطف على الهوية الطائفية .
 
أن تكون شيعيا في الكويت ، يعني أنه لم يعد لك في هذه الدنيا إلا الله والأمير سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لينقذك ويمنع الظلم عنك. وفي لإنتظار تحلم بتكاتف كل الكويتيين معك للدفاع عنك بوجه التعسف في إستعمال حق الدولة ضدك.

استياء اماراتي من موقف العراق من قضية الجزر المحتلة !


 
أربيل – أبدي الوفد الاماراتي الذي يمثل بلاده في اجتماع اتحاد البرلمانيين العرب بكردستان العراق استيائه الشديد من التحفظ الذي أبداه الوفد العراقي بشأن قضية الجزر الاماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران.
 
رغم تحفظ الوفد العراقي، أكد البيان الختامي لاجتماع الاتحاد البرلماني العربي في دورته الثالثة عشرة حق دولة الامارات العربية المتحدة الكامل في جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى التي تحتلها ايران.
 
وأعرب البيان عن تأييده لجميع الاجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها دولة الامارات لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة.
  
وأبدي الوفد الاماراتي برئاسة عبد العزيز الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي استيائه الشديد من التحفظ الذي أبداه الوفد العراقي بشأن قضية الجزر الاماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران.
  
وأوضح الغرير خلال تلاوة الامين العام للاتحاد البرلماني العربي أنه يعترض على هذا التحفظ حيث سبق لمجلس وزراء خارجية الدول العربية والذي انعقد في السادس من مارس الجاري بالتأكيد على حق الامارات في سيادتها على جزرها الثلاث المحتلة.
 
واشار الى أن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري كان حاضرا ومشاركا في هذا الاجتماع ووافق على المطلب الاماراتي بشأن جزرها الثلاث كما أن اللجنة السياسة المنبثقة عن الاجتماع قد وافقت بالاجماع على النص المتعلق بالجزر الاماراتية الثلاث المحتلة.
  
وأكد الامين العام للاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج أن البيان الختامي للاجتماع يتضمن مطالبة ايران بترجمة ما تعلنه عن رغبتها في تحسين العلاقات مع الدول العربية الى خطوات عملية وملموسة قولا وفعلا بالاستجابة للدعوات الصادقة والجادة من دولة الامارات العربية المتحدة الداعية الى حل النزاع حول الجزر الاماراتية الثلاث المحتلة بالطرق السلمية سواء بالمفاوضات المباشرة أو اللجوء الى محكمة العدل الدولية.
  
وأوضح أن البيان تضمن مطالبة جميع المجالس البرلمانية العربية بالالتزام في إتصالاتها أو أثناء مشاركتها البرلمانية مع إيران بإثارة قضية احتلال إيران للجزر الثلاث والتأكيد على ضرورة إنهائها انطلاقا من أن هذه الجزر الثلاث هي أراض عربية محتلة.
  
وأدان البيان قيام الحكومة الايرانية ببناء منشآت سكنية لتوطين الايرانيين في الجزر الاماراتية الثلاث بما يهدف الى تغيير تركيبتها السكانية والديموغرافية التي تعد أعمالا منافية لأحكام القانون الدولي واتفاقية جنيف لعام 1949.
  
وندد البيان بالمناورات العسكرية الايرانية آلتي تشمل جزر دولة الامارات العربية المحتلة والمياه الاقليمية والاقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزءا لا يتجزأ من دولة الامارات العربية المتحدة وطالبها بالكف عن هذه الانتهاكات التي لا تساعد على بناء الثقة وتهدد الامن والاستقرار في المنطقة مما يؤدي الى تهديد الامن و السلم الدوليين.
  
من جانبه أكد الرئيس العراقي جلال طالباني في كلمته الختامية في أعمال اجتماع الاتحاد البرلماني العربي حق دولة الامارات في سيادتها على جزرها الثلاث المحتلة من قبل إيران وقال ان العراق يؤيد ويساند حق الامارات في جزرها ويقف دائما الى جانب الصف العربي ويدعم الحقوق العربية الكاملة.
  
من جانبه قال عبد العزيز الغرير في تصريح له عقب انتهاء أعمال الجلسة الختامية أنه رغم التحفظ العراقي بشأن الجزر الاماراتية الا ان البيان الختامي تضمن كل مطالب الامارات بشأن جزرها الثلاث وأن هذا التحفظ لم يؤثر في موقف الدول العربية الثماني عشرة التي شاركت في الاجتماع وساندت ودعمت الموقف الإماراتي في حقه في سيادته على جزره المحتلة وكما ورد في البيان الختامي.
  
وأشار الى أن دولة الامارات كانت "دائما وأبدا مساندا وداعما للعراق وشعبة الشقيق في كل الازمات والصعوبات التي ألمت به خلال السنوات الاخيرة وانه كان من الاجدر بالوفد العراقي أن يؤيد حق الامارات في سيادته على جزره المحتلة ولا يتحفظ على ما تضمنه البيان الختامي لاجتماع الاتحاد البرلماني العربي".
 

خالد العطية والخرافي وجرارالخيط ؟


 
 
نمير عبد الرحمن الهنداوي
( شعيط ومعيط وجرار الخيط ) مثل معروف عند العراقيين, وهذا المثل يضرب عن الانسان الذي لايكن الاحترام لنفسه او انسان نكرة ورذيل اي (حثالة), والامثال تضرب ولا تقاس. احتج خالد العطية نائب ما يسمى بالبرلمان الاحتلالي في العراق ونظيره رئيس برلمان محافظة الكويت على كلمة ممثل رئيس الجامعة العربية والتي احتوت في مضمونها (احتلال العراق) خلال اجتماع البرلمانيون العرب الذي قررت امريكا ام الارهاب عقده في محافظة اربيل في شمال العراق. واحتجاج خالد العطية(شعيط) والخرافي (معيط) على ان العراق بلد ليس محتل و لو لا الديمقراطية لما تمكن العراق من أحتضان مثل هذا المؤتمر, و ان وجود قوات الاحتلال ضمن معاهدة امنية ما بين العراق و امريكا هذا ما صرح به (شعيط). مرارا وتكرار صرح سيدهم راعي الارهاب جورج بوش ان العراق (محتل), وكذلك تحقيقات الساسة في الكونغروس الامريكي حول تكاليف ما يطلقون عليها تحديدا (الحرب) على العراق والتي تقارب بثلاث ترليونات , البيانات الرسمية لقوات الاحتلال في العراق ان عدد قتلى جنودهم قارب من الاربعة الاف , و اما الجنود المعوقين و المصابين بامراض نفسية نتيجة الحرب بعشرات الالف, اي معاهدة أمنية هذه التي يتكلم عنها (شعيط ) معاهدة امنية لحماية المنطقة الخضراء ام منطقة الجادرية ؟؟؟ ،فرئيس وزراء حكومة الاحتلال الرابعة صرح بنفسه من خلال الاعلام انه لا يستطيع اعطاء أوامر لفصيل من الشرطة الا بموافقة السفير الامريكي اذن اين سيادة الدولة يا (شعيط)؟ و اما تصريحات (معيط) عن الاستقرار و الديمقراطية التي فرضت على الشعب العراقي بالدبابة الامريكية و بدعم مالي كويتي فثمنها دم اكثر من مليون عراقي و تهجير ما يقارب خمسة ملايين، و تمزيق العراق و محاولات تقسيمه الى دويلات، و الحرب الطائفية التي اججتها أمريكا و ايران، قتل العقول العراقية و تهجيرها, خلق جيل جديد ثقافته الدم و العنف والتمييز الطائفي , المقابر الجماعية و جثث المغدروين التي ترمى في المزابل و الطرقات في العراق الجديد, اغتصاب العراقيات، بناء عشرات السجون و المعتقلات السرية, الاف من الاسرى و الاسيرات في سجون الاحتلال, فرق الموت و المليشيات القذرة التي تقتل العراقي على هويته العراقية العربية, تكالب السراق و اللصوص على ثروات العراق, اهذه هي الديمقراطية و الاستقرار ام ديمقراطية (الدريل) ؟ . يا (معيط) الامريكان لا يبقون ابد الابدين في العراق او في محافظة الكويت (الكاظمة)!
 

المطران فرج رحّو.. يوم للمغفرة والتسامح .


 
 
سواء ظهر أن كبير أساقفة الكلدان في مدينة الموصل المطران فرج رحّو توفي بين أيدي خاطفيه من دون أن يتعرض للتعذيب، كما تفيد تقديرات الطب الشرعي، أو أنه قُتل بين أيديهم، فان الجريمة التي أرتكبت بحقنا لن تكون أخف أو أهون. والألم العميق الذي أصاب قلوب المؤمنين، مسيحيين ومسلمين، لن يكون أقل. ومن الواجب التذكير بان الأسقف رحّو أُختطف يوم 29 فبراير-شباط الماضي بعد قتل ثلاثة من مرافقيه. وهو، إن لم يكن قد قُتل مرة واحدة، فانه بمقتل مرافقيه كان قد قُتل ثلاث مرات. ولعله، وهو يرى ما آلت إليه أحوال العراق تحت الإحتلال، كان يُقتل كل يوم أيضا.
الجريمة لن تخف، ولن تزول. وجرحها، حتى إذا شُفي مع مرور الأيام، بقوة من عبق القيم المسيحية نفسها، فانه يجب ان يبقى شاهدا وذكرى.
لا يدفع أهلنا المسيحيون في العراق، وفي الشرق كله، هذا الثمن لأنهم في نزاع ديني مع أحد. وهم لا يتلقون هذا الأذى لأنهم يتصارعون على سلطة. وهم لا يُصابون بهذا المصاب الأليم لأنهم يريدون شيئا أكثر مما يريده الآخرون لأنفسهم. وسوى العيش بمحبة وسلام وتآخ، مع أشقائهم من أتباع كل الديانات الأخرى، فانهم لا يطلبون ولا يرغبون ولا يسألون، وعن كل رديئة يتعففون.
هؤلاء هم مسيحيونا. انهم الطهرُ نفسه. والمودّةُ نفسها. والعطفُ نفسه. ذلك هو الجوهر الذي منه يأتون. وهو جوهر المعنى من المسيحية، وهم، كفداء عن الخطايا، ينظرون الى دم المسيح عليه السلام.
وقطرةً من ذلك الدم، كان فرج رحّو.
ولعلنا بغطرسة المخطئ، وفوق ما نلحقه من الألم بأهلنا، سنطلب أن يُغفر لنا، وأن تظللنا يد الرحمة، وأن نؤخذ بعطف.
ولعلنا سنركن الى فوضى الإحتلال لنجعل من الجريمة غائمة، فنخفف من وطأة الأذى على أنفسنا. ولعل قلوبنا ستقول أن مرتكبي الجريمة قد يكونون مَنْ يكونون، وقد يرتكبون جريمتهم لأغراض لا سبيل الى حصرها، وقد تأتي من كل إتجاه، إلا أن شيئا لن يتغير من حقيقة أن الآلام التي تُلاحق المسيحيين في العراق، كما في الشرق كله، ما كانت لتبلغ هذا الحد، لو لم يكن هناك شرخٌ يسمح لمرتكبي الجرائم أن يدخلوا منه. وهذا الشرخُ من صنعنا نحن، قبل أن يكون مدخلا للمجرمين والغزاة والظالمين.
فأن يُصبح المسيحيون هدفاً للإضطهاد والتهديد، وهم أهلنا، وأبناءُ أرضنا، وجذرٌ من جذورنا، يعني أن التفكك قد طال الحد الأدنى نفسه من قيم التعايش. ويعني أن مجتمع الأغلبية صار، على نحو ما، غائبا عن الوعي، حتى انه لا يرى أن التهديد يطال وجوده نفسه، ويطال تكوينه نفسه، وبنية علاقاته نفسها، قبل أن يطال قيم الشراكة بين المسلمين والمسيحيين.
والسيد المسيح عليه السلام قد كان هدية السماء الى الأرض، نعم، ولكنه ابن هذه الأرض أيضا؛ ابن مريم آل عمران الذين اصطفاهم الله للعالمين كما اصطفى آل ابراهيم.
كنعانياً كان. وفلسطينياً كان. وبيت لحم التي وُلد فيها، هي بيتنا نحن. وهي ليست على أي حال لندن ولا نيويورك ولا باريس.
هنا، على أرضنا ولد سيدنا المسيح. انه مسيحنا نحن أولاً، قبل أن يكون مسيحاً لغيرنا. وديانته ديانتنا. ونحن نملك فيها ما لا يملكه أي أحد آخر. ولهذا السبب كان من الحري بنا أن نحميها، ونحمي المؤمنين بها، ونراعي حقوقهم، ونجعل الشراكة معهم إيمانا بالقيم المقدسة للمسيحية والإسلام معاً. وكم كان من الحري بنا أيضا أن نذكر، إذا اختلفنا، إن الخلافَ طفيفٌ، وانه لم يبلغ مبلغ الأذى في أي حين.
ولكنه يبلغُ اليوم مبلغَ الدم، لأن العمى صار عمىً أعمّ. وهو ليس عمى التطرف وحده، ولا عمى الوحشية وحدها، ولكنه العمى عن المسؤولية التي يتحمل وزرها الجميع. فجارك لا يُصاب بالأذى، فقط، لأن مجرماً ما إعتدى عليه، بل لأنك لم توفّر له الحماية أيضا.
ونكاد نرى رؤية العين أن خاطفي فرج رحّو أُسقط في يدهم، لانهم رأوا رجل دين لا دنيا، ورجل دين دين، لا دين سياسة، ورجل محبة لا كراهية، ورجل إخلاص ووطنية جامعة، لا رجل مطالب طائفية.
ومثله، في الجوهر، كل مسيحيي العراق. ومثلهم كل مسيحيي الشرق. لأنهم الطُهرُ نفسه، والمودّةُ نفسها، والعطفُ نفسه.
يوماً ما، سنذكر يوم غياب فرج رحّو، كيوم للمغفرة والتسامح.
يوماً ما، سنجعل من هذا اليوم، مناسبة لكي نقدم وردةً لجارنا المسيحي، ونسأله العفو إذا أخطأنا، وأن يُبقينا في قلبه كأخوة مُحبين، فنشعر في سريرتنا إننا، بمحبته، نحمي نسيجنا الإجتماعي نفسه من التفكك والإنهيار.
يوماً ما، سنكون مسلمين حقيقيين، يجلّون سيدنا المسيح، ويؤمنون برسالته، كما يؤمنون بكل رسل السماء الآخرين، وسندرك أننا، إذ نرفع العلاقة بين المسلمين والمسيحيين الى مستوى الوطنية الجامعة، فإننا نحمي ديننا نفسه من دَرَك النزول الى الطائفية.
ويوماً ما، سنفهم، إنك إذ تُدافع عن جارك، فأنك تُدافع عن نفسك. وإنك إذا تركته نهباً للظلم، فإن الظلم سيأتيك.

300 منظمة أمريكية تطالب بقطع المعونات عن إسرائيل .


أمريكا إن أرابيك
واشنطن– أرسلت أكثر من 300 منظمة شعبية أمريكية خطابا إلى الكونجرس يحثه على قطع المعونة العسكرية الأمريكية لإسرائيل بسبب "انتهاكاتها المستمرة لقانون تصدير الأسلحة والمساعدات الأمريكية".
يأتي هذا في الوقت الذي من المنتظر أن يقوم الكونجرس بالموافقة على زيادة المعونات العسكرية الأمريكية لإسرائيل بنسبة 9% في عام 2009. 
 
ووقع على الخطاب 25 منظمة قومية، و40 منظمة على مستوى الولايات، والعشرات من المنظمات الصغيرة الأخرى، وتم إرساله إلى لجنة المخصصات الفرعية في مجلس النواب لشئون العمليات والبرامج الخارجية حول المعونات لإسرائيل، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك.
 
وقال جوش روبنر مدير الحملة الأمريكية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في بيان صحفي: "إسرائيل تستمر في استخدام الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة والتي يدفع ثمنها دافع الضرائب الأمريكي من أجل تنفيذ احتلال عسكري غير قانوني وقاس للغاية يتم فيه حصار الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية".
 
وأَضاف: "هذه الأسلحة تستخدم من أجل تنفيذ انتهاكات حقوق إنسان جسيمة ضد المدنيين الفلسطينيين وهو ما ينتهك قوانين تصدير الأسلحة الأمريكية".
 
وطالب روبنر بتفعيل القانون الأمريكي قائلا: "لجنة المخصصات الفرعية لا بد أن تفرض عقوبات على إسرائيل لاستخدامها غير القانوني للأسلحة الأمريكية ويتم قطع المعونات العسكرية عنها، لا زيادتها".
 
يذكر أن "الحملة الأمريكية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي" تتألف من 250 منظمة أهلية في أمريكا تعمل من أجل تغيير السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل بتمويل ذاتي وبدون نجاح كبير حتى الآن، إلا أنها من الهيئات القليلة في أمريكا التي لا تتبنى وجهة النظر الإسرائيلية بالكامل، على عكس معظم المؤسسات الأمريكية.
 
وتتبنى بعض المنظمات الأمريكية الصغيرة معارضتها للمعونة الأمريكية لإسرائيل إزاء قيامها في 2006 باستخدام أسلحة أمريكية في شن حرب على لبنان والفلسطينيين وقيامها بقصف المدنيين والبنية التحتية المدنية وهو ما يعتبر انتهاكات للقوانين الأمريكية.
 
وفي الأسبوع الأول من مارس الجاري شنت إسرائيل ما يعرف بعملية "الشتاء الساخن" ضد الفلسطينيين في قطاع غزة أسفرت عن سقوط أزيد من 130 شهيدا، ومئات الجرحى، فضلا عن دمار البني التحتية.
 
ومن غير المرجح أن يتبنى أعضاء الكونجرس موقف هذه المنظمات في حين أن العشرات منهم قد قاموا بالاعتراض على مبيعات الأسلحة الأمريكية المقررة للمملكة العربية السعودية، قائلين إنهم سيصوتون ضد الصفقة، بسبب ما وصفوه بـ"الدور غير البناء" للمملكة في القضية الفلسطينية.
 
كما اتهموا السعودية بتمويل أنشطة المقاومة في العراق ومناطق أخرى من العالم على الرغم من أن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس قد قالت إن صفقات السلاح لدول الخليج تهدف إلى تعزيز ما وصفته بـ"قوى الاعتدال"، ودعم الدول المستفيدة من الصفقة في مواجهة "القاعدة وحزب الله وسوريا وإيران".
 
قسط أول
 
وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش قد تقدم بطلب في ميزانية 2009 يشمل 2.55 مليار دولار من المساعدات العسكرية لإسرائيل أي ما يعادل زيادة بمقدار 9% عن الإنفاق الذي تم في 2007.
 
ويعتبر هذا المبلغ القسط الأول من مذكرة تفاهم بين إسرائيل وأمريكا، تقدم واشنطن بمقتضاها زيادة تبلغ 25% على المساعدات العسكرية التي تقدمها لإسرائيل بإجمالي يصل إلى 30 مليار دولار حتى عام 2018.

واندهشت الجزيرة وما نفعتها الألوان !

د. عوض السليمان. دكتوراه في الإعلام – فرنسا
لم يكتف الصهاينة بأن تغير الجزيرة اسم فلسطين العربي ، وتضع بدلاً منه " إسرائيل" بغير وجه حق. أحمد الشيخ، وحاج عارف، ووضاح خنفر، وأيضاً كل المسؤولين في قطر الشقيقة يعرفون أن المنطقة بين النهر والبحر اسمها فلسطين، لا اسم آخر لها، لن نحيد عنه ولو بقيت محطة الألوان السبعة تردده على مسامعنا ألف سنة . ولم يكتف الصهاينة بأن تقوم الجزيرة بنقل الرأي الصهيوني إلى بيوتنا وأن تعمل عشر سنوات على تدريب أبنائنا على حفظ أسماء الصهاينة والتعرف على ديموقراطية الإرهاب. وأيضا لم يكتف الصهاينة، بإجراء المقابلات معهم وتسويقهم بين أطفالنا ومحاولة جعلهم أشقاء بحكم الأمر الواقع.
 
بعد كل هذا وبعد ما قدمته الجزيرة الحيادية بألوانها الثمانية للصهاينة، قرر إرهابيو خارجية الكيان وقف التعامل معها، فهي لم تعط بعد كل ما عليها أو أنها أبطأت في تحريك مسيرة التسويق التي بدأتها منذ عشر سنوات طوال.
 
"أستير" يا جزيرة الألوان التسعة، خدمت، في الأسطورة، صهيونياً ألفي عام كاملة، ثم نظرت ذات مرة إلى وجه عربي فأحست تجاه بإحساس رقيق، رآها سيدها، فطلب منها قتل ذلك العربي، وبعد أن فعلت قتلها سيدها حساباً على ذلك الإحساس الذي خاف أن يتكرر مرة أخرى ويتطور إلى خيانة للصهيونية.
 
فما ينفع المحطة القطرية ولو غيرت اسم غزة أو اسم الجولان أو حتى القدس، فإرهابيو الأرض وصناع الموت لا أمن لهم ولا أمان.
 
ذكرني موقف الصهاينة مع الجزيرة بقصة سمعتها ذات مرة من حكيم، وقد استخدمتها قبل الآن في مقال مناسب وهي تفرض اليوم نفسها عليّ أن أعيدها على مسامع ألوان الطيف العشرة كلها.
 
فقد حكوا أن رجلاً كان يدافع عن الشيطان، ويحذر من سبه و لعنه، وفي ليلة جاءه الشيطان في المنام، وقال له أشكر لك دفاعك عني ولا أعرف كيف أجزيك، ولكنني تأكيداً لإكرامك سأحملك فوق عنقي ولتبل على رأسي ولا تبالي، فصدق الرجل المسكين صاحبَه، في منامه طبعاً، وبال فوق الشيطان، وإذ به يبول على نفسه فتلك مكافأة الشيطان لصاحبه ولن تكون مكافأة الصهاينة أكثر تقديراً للجزيرة من ذلك.
 
ولعل الجزيرة تتذكر ماذا فعل الصهاينة بوزير الخارجية المصرية الذي نفخ عضلات عنقه وهدد أنه سيكسر رجل من يقترب من حدود مصر أياً كان، بقطع النظر عمن في الجانب الآخر، ومع أن هذا التصريح كان يقصد إرضاء الصهاينة وطاعتهم، إلا أن إرهابيي الكيان وبعد أيام قليلة من هذا التصريح قاموا بقتل طفلة مصرية بريئة، ليفضحوا الرجل الذي أطاعهم وسمع كلامهم، ويثبتوا أنه غير قادر على كسر رجل "دجاجة زراعية مكسورة الرجل أصلاً!!".
 
فلن ينفع قطر ولا الجزيرة، أن تساوي بين الصهاينة والمجاهدين في فلسطين، ولن ينفعهم أن يستقبلوا "بيريز" ولا لاعبة التنس، ولا حتى باراك وأولمرت، فالصهاينة صهاينة لا ثقة بهم ولا عهد لهم، وإن كنا نتعذر من الرئيس حسني مبارك عن هذا القول، فقد سمعته يقول، أنتم، أي الصهاينة، معروفون أنكم ذوو كلمة وذوو عهد وأمانة!!!.
 
طبعاً لم يفاجئنا موقف الصهاينة من قناة الجزيرة، فلو خلعت حجابها لطلبوا منها أن تكشف عنقها ولو تعرّت لطلبوا منها أن تنزع جلدها، وإنما صدمنا موقف الجزيرة من مقاطعة الصهاينة لها، فقد أسرعت قناة الألوان التسعة، وحلفت الأيمان الغلاظ، وحصلت على مصحف ذي حرف كبير، وحلفت عليه أنها كانت حيادية بتغطيتها للمحرقة الصهيونية الأخيرة، وأكدت أنها ملتزمة بالمهنية والحيادية، وأنها مندهشة، وسالت الدموع من عينيها وتوسلت بحب الصهاينة للدماء أن يعودا عمّا بدءوا به، "وأعلنوا التوبة"، أن يعودوا لمثله أبداً
 
كما قال فيصل القاسم ذات مرة، كل شيء تغير، الأخلاق لم تعد الأخلاق، والكرامة لم تعد الكرامة، فالجزيرة أصبحت تفاخر ولا حول ولا قوة إلا بالله، بأنها حيادية أي أنها تعامل العدو والأخ بنفس الطريقة. فعلاً لم يعد الحياء هو الحياء.
 
الجزيرة اليوم تؤكد على مهنيتها، كما تود أن تنوه إلى أنها لطالما كانت حريصة على تغطية الأحداث بكل نزاهة ومهنية منذ إنشائها، وأنها لتؤكد أنها ملتزمة بمعاييرها في تغطية الأخبار حيثما وقعت. فلم يكتف بيان الجزيرة بالقول (أنها كانت حريصة) كما تفرضه بيانات التوضيح، بل أضافت "طالما" ولم يكفها ذلك فأضافت(لام الابتداء). ثم أعادت هذه اللام مرة أخرى في الجملة الثانية، تريد أن تقول نحن تحت أمركم ورهن إشارتكم وسامحونا.
أيضاً لم تعد النزاهة هي النزاهة، فالجزيرة تحلف بالله خالق ألوان الطيف أنها نزيهة في التعامل مع الصهاينة وأنها كانت في الوسط بين من احتلوا الديار وقتلوا الأطفال ومن احتلت أرضهم وثكلت نسائهم. فلم يعد الأدب هو الأدب. وتقسم الجزيرة بأنها لم تتلق رسالة حتى اليوم بالموقف الصهيوني، بما يعنيه أن هناك قنوات اتصال بين الفريقين ولربما أن "بيريز" تناول غداءه ذات مرة في مباني الجزيرة، أو أن "ديفيد قمحي" على اتصال مستمر بالقناة!!
كنت كعربي أتوقع أن تفاخر الجزيرة بما تبقى فيها من قومية وعروبة بموقف الصهاينة منها، وكنت أظن أن محترفيها سيستغلون الخبر للإدعاء بقربهم من الشارع العربي، كان ذلك سيكون محسوباً لها لا عليها ولكنّ أيمانها الثقيلة و"حلفانها" أنها حيادية في قلب المعركة ثبّت أكثر فكرة الكثير عنها.
أريد أن أذكّر القائمين على الجزيرة بقوله تعالى" لا يرقبون في مؤمن إلاّ ولا ذمّة وأولئك هم المعتدون".

هل سَتُنهي فضائية الـ BBC المهزلة ؟


مهند حبيب السماوي
أبتدأ يوم الثلاثاء المصادف 11-3-2008 البث الفضائي لقناة إلBBC العربية التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية والتي كانت ومازالت وربما ستستمر منذ أنطلاقها قبل 60 عام وحتى الآن مثالاً للمهنية والموضوعية والدقة والمصداقية والأعلام الحر في نظر الكثير _ وأرجو الانتباه لكلمة الكثير _ من المراقبين والمحللين الأعلاميين فضلاً عن رأي المواطن العادي الذي مافتئت مجموعة إلBBC تروي عطشه ألمعلوماتي عن طريق أطلاعه وبشكل فوري على مايجري في العالم حوله عبر نشرات أخبارها , وتحضّه على التفكير والنقاش عبر حواراتها التي يُشارك المستمع فيها في الكثير من الأحيان.
ويبدو من نافلة القول التأكيد على أن ولادة هذه الفضائية قد جاء في زمن الفوضى الإعلامية والتخبط الذي يعيشه الفضاء الميديائي في العالم العربي حيث الأعلام وفضائياتها موزعة بين صنفين, الأولى :الفضائيات الحكومية العلنية مثل جميع الفضائيات الرسمية التابعة للدول العربية. الثانية : الفضائيات الحكومية المُقنعة كالجزيرة والعربية والحرة التي تعود _ تمويلاً وأيديولوجياً _ الى قطر والسعودية وأمريكا على التوالي , والتي تسعى كل منها الى أحتكار الحقيقة والمعلومة وتسويق أجندتها المرتبطة بالدولة الممولة , ناهيك عن المهاترات والمناوشات الأعلامية الفجة التي تحدث_ في بعض الأحايين _ فيما بينها. بل أضحت هذه الفضائيات بشكل مكشوف وعلني تتلاعب بصياغة وتقديم ونقل الخبر لصالح الطرف الممول أو الكفيل كما وصفه مأمون فندي في كتابه " الإعلام والسياسة في العالم العربي" خصوصاً في القضايا المتعلقة بالطرف التي تعمل لديه .
أن ظهور فضائية الBBC العربية في هذا الزمن الرقمي على حد تعبير ريجيس دوبريه يأتي ليجسد حاجة حقيقية لأعلام واقعي نزيه يتعامل برؤية تحاول أن تقف على بعد مسافة واحدة من جميع أطراف النزاع والصراع التي يزخر بها العالم, أعلام جدي يتعامل بشكل محايد وموضوعي مع مادته ويحاول مسك العصا من الوسط , بعيداً عن الشعارات الرنانة والكليشهات الطنانة والعبارات الفارغة المضمون والشكل والأبعاد , فلم يرَ المتلقي العربي المحايد _ في الواقع _ فضائية أقرب الى الحقيقة كما تزعم فضائية العربية السعودية , ولا أخرى تمثل الرأي والرأي الاخر كما تدعي فضائية الجزيرة القطرية , ولا ثالثة تحمل أفق جديد كما تسوّق قناة الحرة الأمريكية ذلك.
أن ألمشاهد والمتلقي العربي لم يرَ في الفضائيات الأعلامية الشهيرة الا أبواقاً للتطبيل والتزمير بأمجاد وعبقرية وعقلية مموليها بأساليب مكشوفة وظاهرة وبطرق مباشرة حيناً وغير مباشرة حيناً أخر , فتلميع سياسة النظام السعودي والقطري يتم عبر الجزيرة والعربية , ولهما في هذا التلميع مناهج متعددة , حيث قد يكون هذا التلميع عبر تسفيه ونقد السياسة التي تعارض سياسة مالكي هذه القناة وقد يكون عبر اللقاء مع معارضي النظام الحاكم لمالكي القناة المضادة والسماح لهم بالنقد والشتم والسب بحجة حرية ألكلام والرأي الذي لايطبقونه على نفس النظام الذي يمول هذه القناة   والمشاهد العربي أشمئز وضجر من تصدير المعارك بين السعودية وقطر الذي يتم عبر هاتين القناتين , وكم مرة أبلغني البعض بقرفهم من طريقة سماع عيوب قطر وعلاقاتها باسرائيل في قناة العربية ومساوئ وعيوب السعودية ونظامها في فضائية الجزيرة , مع العلم أن هنالك توقف في الهجوم والهجوم المضاد لكلا القناتين بسبب محاولة كلا البلدين أعادة العلاقة بينهما أثر الزيارات المتبادلة لمسئولي كلا البلدين من أجل أعادة العلاقات بين قطر والسعودية , وهذا التوقف في الهجوم خصوصاً فيما يتعلق بالجزيرة وهجومها على النظام السعودي يدل بشكل لا ريب فيه على أن شعار الرأي والرأي الأخر هو قضية مضحكة وأن الحقيقة هي أمر يصدر من شيوخ ال ثاني للهجوم على النظام الفلاني والتملق للنظام العلّاني...
ومن الجدير بالذكر أن المشكلة الكبرى في هذه الفضائيات وفي حروبها العبثية يكمن في غباوتها المتمثلة في أنها تنتقد الأخر بطريقة تصلح تماماً لنقد نفس الدولة الممولة لها أو بصورة ادق العائلات المالكة لهذه الدول والتي أغلبها عائلات فاسدة سياسياً ولاتعرف أي شيء عن حقوق الأنسان والديمقراطية والحوار وقيم التسامح والسلام .
أن المجتمعات التي تُعد الساحة الحقيقية التي يكتسب اللأعلام شرعيته وهويته فيها من خلال الخدمات والمنجزات التي يقدمها ضمن دورة العلاقات في نفس هذا المجتمع كما يرى البروفيسور الألماني سيغفريد فايشنبيرغ في نظريته الشهيرة في الوسط الأعلامي المسماة ب( قشرة البصلة ) , هذه المجتمعات العربية قد عرفت زيف اللعبة الاعلامية وأدركت مخبآتها وكشفت مكنوناتها فعرفت الخبر والمعلومة ,وأدركت كيف سيُصاغ في قناة العربية وبما يخدم أجندة السعودية , وكيف سيزيف الخبر لخدمة سياسة قطر عبر فضائية الجزيرة , وأنى يُعدل الخبر في قناة الحرة لمصلحة الولايات المتحدة الامريكية واستراتيجياتها في الشرق الأوسط ,بل اصبح المواطن العربي يعرف ماذا سيكون الخبر الأول في نشرة أخبار كل فضائية وكيف ستتعامل معه وماذا ستهمل وعلى أي موضوع سوف تركز, وكيف ستتم فيها الطبخة ! نعم يعرف المتلقي العربي كيف سيتم طبخ الخبر السياسي على عكس الطبخات الغذائية التي تقدمها قناة فتافيت التي يقف المتلقي مشدوها أمامها ومنتظراً عن ماذا سوف تسفر هذه الطبخة !!! ... وهكذا أصبحت هذه الفضائيات عارية أمام هذه المجتمعات التي لم تعد يرى فيها المرآة العاكسة للأوضاع الجارية في العالم , ولهذا وبعد أن كان المجتمع العربي يتفاءل عند ظهور فضائية أخبارية جديدة أصبح الأن محبط من كل قناة فضائية عربية جديدة لعلمه بسياسة التطبيل والتلميع التي سوف تتبعها لاحقاً حتى لو صرخت ليل ونهار بأنها مستقلة وموضوعية ومحايدة !!!
وسط هذا الجو الإعلامي الغارق في ضبابيته تخرج ال BBC من ركام الأزمات ومن حطام سنين طويلة تحاول أن تسد الفراغات وترمم الخراب وتلملم أشتات الرؤى الإعلامية المتناثرة , وهي عليها الاستفادة من ثلاثة أخطاء إعلامية كبرى :
1. أخطاء بعض الفضائيات الغربية وتحيزها للأخر في التعامل مع قضايا الشرق الاوسط , بل ألأمر اكثر من ذلك حيث يؤكد المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي أن الإستراتيجيات الإعلامية للرأسمالية الغربية تساهم بتكريس الأصولية واللاعقلانية في مجتمعاتها التي تعمل فيها .
2. أخطاء قناة الحرة التي أطلقتها الولايات المتحدة الامريكية من اجل تغيير الصورة المتداولة عنها في العالم العربي , حيث يرى البعض في ال BBC العربية الوجه الأخر لقناة للحرة من منظار أن الاخيرة تمول من قبل الولايات المتحدة الامريكية بينما ال BBC تمول من قبل بريطانيا وكلاهما شارك في الحرب على العراق وهي وجهة نظر تستحق التأمل سواء رفضناها أم قبلنا بها مع العلم أن مشروع ال BBC قد ولد قبل أكثر من 16 سنة أي قبل حرب العراق وإسقاط نظام صدام .
3. أخطاء الفضائيات العربية الرسمية العلنية والمقنعة وخصوصاً الجزيرة والعربية التي تعالج القضايا التي لا تمس من قريب و لابعيد مموليها بأستقلالية وحرية في مقابل سكوتها وخرسها المطبق أمام القضايا ذات الحساسية التي تمس العوائل والرموز السياسية في كل من دولتي قطر والسعودية .
ولهذا فأن احتمالية نجاح فضائية ال BBC العربية تنبع من سببين:
1.   سبب ذاتي .
هذا السبب يرتبط بالفضائية نفسها حيث تضم كادر أعلامي متميز ذو خبرة طويلة في مجال الأعلام , فضلاً عن تمويلها الذي توفر بعد الأستفادة من تجربة نفس القناة التي افتتحت قبل 16 سنة وأغلقت بسبب تدخل الممول الشريك السعودي في بعض موادها التحريرية , وأما الأن فلايوجد شريك يؤثر على صياغة الخبر وتحريره ولاممنوع سياسي يمكن أن يوقف نشر بيان او أذاعة خبر ,إلا ما يمكن أن يتم منعه لأسباب معينة وحينها قد تفقد مصداقيتها القناة , كما أن سمعة مجموعة ال BBC يمكن أن تصنع فضاءاً أيجابياً تستفيد منه فضائية الBBC العربية وبذلك فهي تنطلق من أرض معبدة نفسياً .
2.    سبب موضوعي.
يتعلق بالفضاء الأعلامي العربي المتآكل والمتهرئ الذي يرزح تحت وقر فضائية الجزيرة والعربية والحرة التي تعرّوا لأكثر من مرة عبر برامجهم وإخبارهم وحواراتهم التي أزاحت أقنعتهم وكشفت عورتهم وجعلت المواطن العربي يفقد الثقة في مصداقيتهم ويرى أن قضية استقلالهم وموضوعيتهم هي أقرب الى الخيال منها الى الحقيقة .
إن الخطاب الإعلامي العربي الحالي الذي تقدمه الفضائيات الكلاسيكية سواء كانت الحكومية العلنية أو المقنعة يتضمن دلالات ساطعة ومؤشرات واضحة على أن الإعلام العربي مازال في طور المراهقة والصبيانية أن لم أقل العبثية مادام يمثل عائلات وقبائل وعشائر وقادة تحكم دولاً بالوراثة أو بطرق غير ديمقراطية . ولهذا فالBBC العربية تتحمل مسؤولية كبيرة وعليها واجبات ضخمة تنوء بحملها , وأنا واقعاً _ وهذا رأيي الشخصي _ أعتقد بأن هذه الفضائية قد تدق المسمار الأخير في نعش المهزلة الإعلامية العربية الكبرى أو قد تمتصها الأخيرة وتذوب فيها وتكون جزءاً لايتجزأ منها وفي حينها سوف نقرأ الفاتحة على روح الأعلام العربي ونقول على القنوات الفضائية السلام .