إلى السيد حسن نصرالله مع كل الحب .

استمعت كغيري لخطاب السيد حسن نصرالله أمين عام حزب الله في الرد على قرارات الحكومة اللبنانية بخصوص شبكة اتصالات المقاومة وكنت شخصياً قد وصفتها بإعلان حرب على المعارضة فور سماعي لها . السيد الذي ما كذب علينا طوال قيادته لحزب الله ولم يخذل العرب والمسلمين في مواجهته الجسورة لإسرائيل والذي يوقع حلفاً فيصدق ، والذي إن تحدث عن فلسطين وأهلها فاضت مشاعرنا فخراً به واعتزازاً بالتزامه تجاه شعب فلسطين ومقاومته ، هذا الرجل صادق العهد والوعد طالبنا بأن نتفهم موقفه تجاه ما يجري وأن لا نحتسب موقفه ومن يمثل في خانة الطائفية أو الطائفيين ، وكلام السيد ومطلبه شديد الوضوح ، انه يناشدنا عدم الخلط بين حرب تشنها عليه أمريكا وإسرائيل عبر حلفائهما المحليين وبين محاولات حثيثة يبذلها البعض اللبناني الداخلي والعربي لإلباس المعركة ثوباً طائفياً يستر عورتهم المكشوفة برداء سني لن يكون قادراً على تمييع الصورة  ووضوح الأهداف .

نقول لحامل لواء المقاومة السيد حسن نصرالله بكل الوضوح الذي استخدم فيه تعابير اللغة لإيصال مطلبه لنا وجداناً وعقلاً وحمية قومية ووطنية : نحن أيها السيد المحترم نتفهمك ونصدقك ونعرف أنك صاحب مظلومية مع هؤلاء ، ورغم عتبنا عليك لعدم طلبك النصرة من أشقائك العرب إلا أننا نقول لك : النصرة لك والنصر لك ، لأنك تدافع عن كرامة شعبك ووطنك لبنان ، ولأنك تدفع عنه البؤس والهوان ، ولأنك أبديت كل المرونة المطلوبة للخروج من المحنة التي ينحدر إليها وطن الأرز والشهداء .

ليس لأحد ممن يهاجموك أن يدعي حرصاً أكبر على استقلال لبنان وكرامة لبنان لأنهم بكل أسف لجأوا للخارج واستعانوا عليك بأعداء الأمة وبأعداء الحق العربي في فلسطين وكل شبر محتل من أرضنا العربية ... إنهم يستعينون بالأمريكيين المحتلين للعراق والداعمين للصهاينة فكيف لا تطلب نصرتنا ؟ وكيف لا نقدمها لك مع كل الحب الذي تستحق .

لقد قلنا موقفنا تجاه ما يجري في لبنان سابقاً ولم يقودنا دعمنا لحزب الله إلى إهمال الموقف العربي الصحيح والواضح تجاه التدخلات الخارجية في العراق والعبث بأمنه ، تماماً كوضوح موقفنا من الاحتلال  الأمريكي للوطن العراقي ، وها نحن اليوم نعيد تأكيد موقفنا تجاه ما يجري . ومن يعمل لفلسطين وحرية شعبها ويقدم الدم في سبيل ذلك حقه علينا أن نعلن تضامننا معه ، ومن يتحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية ويبرر عدوانها على أمتنا سنكون ضده حتماً ولن يشفع له أو يستره كل الأغطية الطائفية ، ولن تمر هذه الهرطقات على جماهير شعبنا في فلسطين أو أي بقعة من بقاع هذا الوطن المبتلي ببعض الزعامات الورقية .

لن ندخل في تشعبات المسألة وخطابك الهاديء والواثق ولن نتدخل أيضاً في الشئون اللبنانية الداخلية ، لكننا في القضية التي أثرتها يا سيد المقاومة وطلب خصومك النصرة من الخارج وأمريكا على وجه الخصوص تحت عنوان الأمم المتحدة لا نملك سوى الوقوف معك والدعاء لك بالتوفيق والنصر ... وقد جنحت للسلم  ونتمنى أن يقتدي بك الآخرون . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

زياد ابوشاويش

Zead51@hotmail.com

بيروت لا .....



 
بقلم الشاعر السوداني/ حسن إبراهيم حسن الأفندي
 
بـيروت لا , بـيروت لا صوت الرصاص وقد علا
العقل أصبح غائبا ومـغـيّـبا ومـغـفّـلا
أنسيت كم جرحٍ لنا بالقلب يعصف ناغلا
فأبيت إلا أن تضيــفى للعذاب مداخلا
جرح العراق وجرح غزة ما يزال مُكبِّلا
صومالنا قد ضيـعوه وحوّلوه مقاتلا
قد كان بالفن الرفيــع وبالوداعة حافلا
والنيل يأسن ماؤه بعد النقاوة والحلا
بالله يا وطن النجوم  فما أصابك غافلا
الخضرة الدكناء أذكرها نعيما مذهلا
وادى البقاع وزحلة الــشعـراء تأوى قاتلا
والأشرفية والجبال صنوبرا متماثلا
ولشارع الحمراء فى قلبى الحنين تواصلا
بيروت لا ما هكذا لغة الخطاب قنابلا
أرض الحضارة من قديــم فهل نسيت محافلا
شعرا جميلا رائعا أهدى الجمال مشاعلا
(الأخطل) الفذ الذى يروى له كل الملا
أهداك ( ماضى ) شعره نال المكاسب بلبلا
ماذا دهاك وما دها من كان فيك مناضلا
لا تخربوا أبدا بأيــديكم بناء هائلا
لا تُفرحوا قلب العدو ولا تجيبوا خاتلا
ودّوا لشرق أباتنا ذلا وعارا ساحلا
ودّوا ليقتل بعضنا بعضا ونأكل حنظلا
جعلوا العراق كما رأيــتم ضائعا ومهلهلا
سـلـبـوا الشـعـوب إرادة يا ويح من جلب البلا
بيروت لا , أرجوك لا بيروت لا , أرجوك لا
ما عدت للشعر الحزيــن ولا البكاء مهرولا
قلبى تقيّح باكيا مما أعايش هاملا
لا الدمع يُرجع ذاهبا كلا ولا هزم البِلى

عندما يتحول وطن إلى شوارع!

 
خالد حسن
لا أدري كيف يمكن وصف الوضع في لبنان اليوم، لكنه أقرب إلى "مشهد دموي في وطن ميت"، تسرح فيه أحزاب وعصابات وميليشيات، ومعها طوائف ومذاهب، يستغلها متاجرون سماسرة ومقايضون. وأما الوطن، فتحول إلى مجموعة شوارع تغصّ بناس غادروا منازلهم ولم يعودوا إليها. وقد شوهدوا بكثافة في مواعيد متقاربة، دون أن يجدوا من يلغي الشوارع ويعيدها وطنا، في محاولة لاسترجاعه
 
 
وأما الوطن، فتحول إلى مجموعة شوارع تغصّ بناس غادروا منازلهم ولم يعودوا إليها. وقد شوهدوا بكثافة في مواعيد متقاربة، دون أن يجدوا من يلغي الشوارع ويعيدها وطنا، في محاولة لاسترجاعه.
 
 
وهكذا استمر الوطن مجموعة شوارع، وقد فشل الحوار، ويا للأسف، في إلغاء الشوارع، وإعادة اللبنانيين إلى منازلهم، بدليل ما حصل خلال اليومين الأخيرين من اشتباكات، كادت أن تهدد الوحدة الوطنية، وتوقظ فتنة طائفية كانت نائمة، وهذه الشوارع ليست بنت لحظتها، بل هي من صنع أوصياء.
 
 
لبنان ساحة لـ"حروب الآخرين"، وكل ما يحصل في العالم والمنطقة، يدفع نحو مزيد من الاحتدام ويعزز موقع فريق على حساب فريق. ولا شيء يضاهي عنف الضغط الخارجي على سوريا ولبنان للتنازل عما هو شرعي في مواقفهما، إلا بؤس الأداء وتصفية الحسابات في الرد والممانعة والتصدي.
 
 
بصراحة، لا أعرف موازين القوى في هذا "لبنان الجديد"، لكن ما أعرفه أن كلفة المخاض ستكون عالية، وأن القلق يتزايد على المصير المجهول للبنان، وما يعنيه من تجسيد ـ لدى بعض القوى ـ لخيار يعاند إعادة هيكلة المنطقة.
 
 
دعنا نتساءل: هل يمكن أن تقوم دولة، يتصارع عليها رعاة كثر من الدول، بمصالحها وتناقضاتها؟ وهل أفادت لبنان الضمانات الأجنبية؟
 
 
وما يمكن قوله حتى الآن، هو أن القوى الضاغطة نجحت في إحداث انقسام وشرخ وتذمر لبناني.
 
 
من يتابع ما يجري في لبنان اليوم، لا يسعه إلا أن يرى سياسات دول، وإستراتيجيات، ومصالح، ولا يمكنه إغفال الاحتلال في العراق وفلسطين، ونوايا إعادة هيكلة المنطقة كلها.
 
 
ويوماً بعد يوم، يتأكد أن ما يعيشه لبنان، أزمة وطنية حقيقية، أزمة خيارات كبرى. والخطر، كل الخطر، أن يعتقد طرف ما أنه هو الحل، وليس طرفاً في معادلة صعبة تمر في مأزق. وليس ثمة مخرج من دون خفض التوترات والهبوط بمستوى التناقضات.
 
 
في مثل هذه الحالات، يُكتشف الرشد السياسي للقيادات، والهم الوطني الجامع، ومعنى وجود قوى وسيطة، وفي مثل هذه الحالات، يصبح المعنى الوحيد للقرارات الكبرى، هو التراجع عن الحدود القصوى والاستعداد لتقديم تنازلات.

جنرال إسرائيلي: مواجهات لبنان فرصة ذهبية

تبدي الدوائر السياسية والعسكرية في إسرائيل اهتماما كبيرا بما يجري في لبنان منذ أمس الأربعاء من مواجهات مسلحة بين أنصار قوى المعارضة بزعامة حزب الله وبين مناصري قوى الموالاة بزعامة تيار المستقبل.وفي مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية باللغة العبرية صباح الخميس قال الجنرال "إيفي إيتام" النائب بالكنيست عن حزب "المفدال" المتدين: إن المواجهات الدائرة في لبنان تمثل "فرصة ذهبية لن تتكرر، وعلى إسرائيل استغلالها حتى النهاية لتتأكد أنها لن تنتهي إلا بهزيمة حزب الله وقصم ظهره".
 
واعتبر إيتام - الذي قاد القوات الإسرائيلية أثناء احتلال جنوب لبنان عام 1982 - أن "إسرائيل مطالبة بتوظيف علاقاتها مع الولايات المتحدة وأوروبا والدول العربية السنية المعتدلة لإقناعها بدعم خصوم حزب الله (الشيعي)، بحيث تنتهي هذه المعركة بتحطم حزب الله، والقضاء على غرور نصر الله" الأمين العام للحزب.
 
وتنأى قوى الأكثرية النيابية في لبنان بنفسها عن تصريحات الساسة الإسرائيليين الداعمة لها في مواجهة حزب الله، فخلال الحرب الإسرائيلية على لبنان صيف 2006 أعلن رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة، أحد أركان الموالاة تأييده التام لحزب الله في مواجهة العدوان الإسرائيلي.
خلية متابعة
 
وتزامن اندلاع المواجهات في لبنان مع بداية أسبوع الاحتفالات في إسرائيل بمرور 60 سنة على تأسيس دولة الاحتلال.
 
وبرغم انشغال الدوائر الإسرائيلية بهذه الاحتفالات، والتحقيق مع رئيس الوزراء إيهود أولمرت في قضية فساد يتوقع أن تنهي حياته السياسية، يجري كل من ديوان أولمرت ومكتب وزيرة خارجيته تسيبي ليفني اتصالات مباشرة مع الإدارة الأمريكية لتنسيق المواقف بشأن ما يجري في لبنان، وفقا للإذاعة العبرية صباح اليوم.
 
كما أقامت شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" خلية عمل خاصة لمتابعة ما يجري، ولرسم السيناريوهات لما قد تفضي إليها المواجهات الدائرة، وتأثير كل منها على إسرائيل.
 
وذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي الليلة الماضية، نقلا عن مصدر أمني، أن "إسرائيل والأجهزة الاستخبارية ومراكز التقييم الإستراتيجي بها تنطلق من افتراض مفاده أن نتيجة المواجهة الحالية ستترك آثارا كبيرة وعميقة على العلاقة مع إسرائيل".
 
وأضاف المصدر أن إسرائيل "تحبس أنفاسها لمعرفة ما ستئول إليه الأمور، وهي بكل تأكيد معنية بانتصار قوى 14 آذار (الأكثرية النيابية)، وهزيمة حزب الله ومن يقف خلفه"، في إشارة إلى كل من إيران وسوريا.
 
واعتبر المصدر أن "اندحار حزب الله في نهاية هذه المواجهة يخدم المصلحة الإسرائيلية في تطورين هامين، الأول يتمثل في إضعاف حزب الله سياسيا، بحيث يتراجع تأثيره على دوائر صنع القرار بلبنان، ما سيعمل في النهاية على تقلص قوته العسكرية وتفكيكها، وهو مصلحة إسرائيلية من الطراز الأول".
 
أما التطور الثاني -بحسب المصدر- فهو أن "خسارة حزب الله ستساهم في تمكين إسرائيل من توجيه ضربات عسكرية موجعة له".
 
"حجة حزب الله أقوى"
 
غير أن الجنرال عاموس جلعاد مدير الدائرة السياسية الأمنية بوزارة الدفاع الإسرائيلية أعرب عن قلقله من مسار المواجهة في لبنان.
 
وأوضح في تصريحات نقلتها إذاعة صوت الجيش أن "هناك مؤشرات على ضعف الحجة التي ترتكز عليها الحكومة وحلفاؤها مقابل الحجة التي يرتكز عليها حزب الله".
 
وأردف قائلا: "إن الأغلبية الساحقة من اللبنانيين والعرب غير مقتنعين بمحاولة الحكومة إظهار الصراع الحالي في ثوبه الطائفي.. للأسف حزب الله نجح في إقناع الأغلبية (من اللبنانيين) أن الصراع يدور بين حلفاء الولايات المتحدة والمدافعين عنها من جهة والمقاومة من جهة أخرى".
 
ونوه جلعاد إلى كفاءة الآلة الإعلامية لحزب الله، مشيرا إلى أن إعلام حزب الله نجح في إبراز العديد من قادة الموالاة في لبنان على أساس أنهم متعاونون مع إسرائيل.

باحث اماراتي: علماء مسلمون يعتبرون المفتي "موقع عن الله تعالى"

أجرى الباحث الاماراتي عبد الحكيم الانيس بحثا عن العلاقة الشائكة والملتبسة بين الحاكم ورجل الدين "المفتي" وكيف كان يمكن في بعض الفترات التاريخية أن تؤدي فتوى دينية الى عزل حاكم. وقال الانيس إن "علماء مسلمين يعتبرون المفتي موقع عن الله تعالى..".
 
ويقول الانيس ان الافتاء في الدولة العثمانية كان له شأن كبير "فقد عزل أكثر من سلطان بفتوى من شيخ الاسلام كالسلطان مراد (الخامس) والسلطان عبد الحميد الثاني" حيث عزل السلطان مراد عام 1876 بعد أن حكم ثلاثة أشهر تقريبا وتولى الحكم في أغسطس من العام نفسه السلطان عبد الحميد الذي أبعد عام 1909.
 
 
ويضيف في كتاب (المخطوطات الموقعة) أن العصر العثماني شهد ارتفاع مكانة منصب الافتاء الذي أصبح مؤسسة رسمية يعين فيها المفتي وأعوانه "وفق المذهب الحنفي" المذهب الرسمي للدولة.
 
 
ويقع الكتاب في 382 صفحة كبيرة القطع وأصدرته مكتبة الاسكندرية مصاحبا لمؤتمر (المخطوطات المطوية) الذي يختتم جلساته مساء الخميس بمشاركة نحو 50 من أبرز المتخصصين في علوم المخطوطات حول العالم.
 
 
وينظم مركز المخطوطات بمكتبة الاسكندرية مؤتمرات دولية سنوية للمخطوطات بدأت عام 2004 بمؤتمر (المخطوطات الالفية) التي مضى على نسخها 1000 عام وتمثل قيمة أثرية أو تاريخية وتبعه في عام 2005 مؤتمر (المخطوطات الموقعة) التي كتبها مؤلفوها أو نسخها اخرون وأقرها المؤلفون. وعقد المؤتمر الثالث عام 2006 تحت عنوان (المخطوطات الشارحة) والمؤتمر الرابع عام 2007 تحت عنوان (المخطوطات المترجمة).
 
 
ويصدر المركز الذي يشرف عليه الدكتور يوسف زيدان أبحاث المؤتمرات تباعا حيث صدر العام الماضي مجلد يضم أبحاث مؤتمر (المخطوطات الالفية).
 
 
ويقول الانيس في بحث عنوانه (الموقعون عن الله ورسوله) ان فكرة التوقيع على الرسائل عرفت في حضارات الفرس واليونان والهند والصين وكانت تخص "العظماء" قبل أن تتسع دائرة التوقيع في الحضارة الاسلامية ولتشمل -الى جانب الخلفاء والملوك والامراء والوزراء- القضاة والفقهاء الذين كانوا يوقعون فتاواهم.
 
 
ويضيف أن علماء مسلمين اعتبروا الفتوى في الأمور الدينية شرفا وخطرا لانها "توقيع عن الله تبارك وتعالى.. المفتي موقع عن الله تعالى".
 
 
ويقول ان السياسي يحتاج أحيانا الى دعم موقفه من خلال تأييد معنوي لعالم الدين مستشهدا بأن الشيخ عبد الله الشرقاوي كان "أحد الذين أكرهوا في عهد احتلال الفرنسيس لمصر (1798-1801) على توقيع بيان بالتحذير من معارضتهم" في اشارة الى قوات الاحتلال.
 
 
ويضم كتاب (المخطوطات الموقعة) الموقعة بحوثا لعرب وأجانب اضافة الى صور لصفحات كتبها أعلام منهم المتصوف محيي الدين بن عربي والمؤرخ جمال الدين بن منظور مؤلف (لسان العرب) والرحالة ياقوت الحموي ورائد علم الاجتماع عبد الرحمن بن خلدون وابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الصغرى.

التايمز: بريطانيون يجبرون عراقيات على ممارسة البغاء

اتهمت عاملة نظافة عراقية واثنان من الطهاة مقاولا بريطانيا يتعامل مع شركة مسئولة عن المبنى الخاص بالسفارة البريطانية وملحقاته في بغداد، بمحاولة التحرش بهم جنسيا. وذكرت عاملة النظافة العراقية في حديثها لصحيفة "التايمز" البريطانية نشرته الخميس، إن المقاول البريطاني عرض عليها ضعف المبلغ الذي تحصل عليه يوميا إذا وافقت على ممارسة الجنس معه وعندما رفضت تم تخفيض راتبها قبل أن يتم فصلها نهائيا من العمل.
 
يذكر أن الكثير من النساء العراقيات تحدثن مرات عديدة عن ظاهرة الاغتصاب الذي يعرضن له في مراكز الاعتقال والسجون ولكن كلامهن لم يلق صدى عند الحكومة العراقية أو الرأي العام العربي والعالمي.
 
واتهمت العراقيات الثلاثة السفارة البريطانية بترك الانتهاكات دون أي مواجهة والفشل بطريقة غير مناسبة في الاستجابة للشكاوى ضد العديد من المديرين البريطانيين في الشركة.
 
وأعلن أصحاب الشكاوى وهم عاملة النظافة واثنان من الطهاة يعملان في المطعم الخاص بالسفارة إن بعض المديرين في الشركة يقومون بتجميع أطقم العاملين من العراقيين بشكل منتظم حيث يعرضون عليهم أموالا أو مكافأت مقابل ممارسة الجنس معهم ويقومون بفصل هؤلاء الذين يرفضون أو يعلنون عن رفضهم بصراحة.
 
وفقد العراقيون الثلاثة وظائفهم في السفارة الواقعة في المنطقة الخضراء وطالبوا من خلال حديثهم لـ "التايمز"، وزارة الخارجية البريطانية بإجراء تحقيق مستقلا في الحادث.
 
وأشار العراقيون أصحاب الشكوى إلي أنهم لم يجروا أية مقابلات مع محققي الشركة المسئولة عن المبنى الخاص بالسفارة البريطانية وملحقاته مشيرين إلي أن المديرين في الشركة اتهموهم بعدم الجدية في العمل والكذب.
 
واستمعت السفارة البريطانية للشكاوى بشكل مبدئي إلا أنها تركت الأمر
للشركة للتحقيق فيه حيث أشار تقريرها إلي أنه لا يوجد أية حالات في الأساس للتعامل معها.
 
رد فعل الخارجية البريطانية
 
في غضون ذلك، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إلي أن الوزارة تحقق بمشاركة الشركة في تفاصيل الوقائع وأنها راضية عن سير التحقيقات.
 
ونفت الشركة وهي شركة عالمية في مجال المقاولات الهندسية والخدمات والتي تمتلك عقدا مشابها لتقديم الأطعمة وخدمات النظافة للسفارة الأمريكية في بغداد، هذه الادعاءات مشيرة في رسالة عبر البريد الألكتروني من مقرها في هيوستون إلا انه لا يوجد دليل يدعم هذه الإدعاءات.
 
العنف الجنسي ضد المرأة العراقية
 
 الاغتصاب سياسة أمريكية بريطانية منهجية في التعذيب   
 
 
كانت مصادر رسمية في العاصمة بغداد كشفت عن جملة من الأوضاع المأساوية التي تعيشها المرأة العراقية وذلك بعد مرور أكثر من خمسة أعوام من بدء الغزو عام 2003 .
 
وكشف استطلاع سابق للرأي شمل 1200 امرأة في العراق أن 64% منهن أكدن تصاعد أعمال العنف ضدهن. وأوضح التقرير أن معظم النساء اللواتي شملهن الاستطلاع اعتبرن أن حقوق النساء عموما باتت أقل مما كانت عليه إبان النظام السابق.
 
وأعلنت منظمة (مراقب حقوق الإنسان) في تقرير سابق لها عن تعرض المعتقلات العراقيات في سجون الاحتلال و وزارة الداخلية إلى الاغتصاب، وتحدثت أيضا (منظمة العفو الدولية) عن فتاة عراقية لا يتجاوز عمرها السادسة عشر إلى اغتصاب أمام والدها الذي كان ضابطا كبيرا في الجيش العراقي السابق.
 
كما تحدثت تقارير دولية عن تعرض أكثر من(400) امرأة عراقية إلى الخطف، بمعدل(5- 10) أسبوعيا، وقد تعرضن معظمهن إلى الاغتصاب، واتهمت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة قوات الاحتلال الأمريكية والبريطانية باغتصاب العشرات من نساء وأطفال العراق، كما سجلت المنظمة العربية لحقوق الإنسان(57) حالة اغتصاب لنساء بالغات و(27) حالة اغتصاب لأطفال منها(11) حالة على أيدي القوات البريطانية و(3) على أيدي القوات الدنماركية.

ناشط عربي امريكي يقاضي نقيب الممثلين ووزير الثقافة المصريين

أعلن أسامة الشرباصي رئيس "مركز الجالية العربية" في الولايات المتحدة امس أنه يعد لرفع دعوى قضائية أمام محكمة واشنطن الاتحادية ضد أشرف زكي نقيب الممثلين المصريين ووزير الثقافة فاروق حسني والحكومة المصرية على  خلفية قرارات النقابة الأخيرة بالحد من عمل الفنانين العرب في مصر.
وقال الشرباصي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية إنه سيطالب الحكومة المصرية بتعويض قدره 100 مليون دولار ردا على "ما لحق بأكثر من سبعة ملايين مصري وعربي بالولايات المتحدة من أضرار" نتيجة قرار نقابة الممثلين "العنصري المجحف والذي لا يمكن تجاوزه إلا بالإلغاء الصريح وإحالة مصدره للتقاعد".
وأضاف ان الاتهامات التي تستند إليها القضية تشمل "الإرهاب الثقافي الذي لا يقل خطراً عن الارهاب الديني والتفرقة العنصرية والإضرار بسمعة مصر وتعريض الأمن القومي والاقتصاد المصري لخطر المقاطعة العربية التي بدأت بوادرها تظهر في بعض البلاد العربية".
وأوضح الشرباصي أنه في حال الحكم لصالحه في الدعوى فإن قيمة التعويض ستخصم من المعونة الأميركية التي تقدم إلى مصر سنويا مضيفا أنه يمكن أيضا الحجز على إيرادات تصديقات غرفة التجارة الأميركية المصرية بواشنطن التي تحصل على 50 دولارا عن كل تصديق لشركة أميركية تصدر منتجاتها لمصر ويقدر الخبراء إيرادات الغرفة بنحو 20 مليون دولار سنويا.
من جانب أخر يعقد الاتحاد العام للنقابات الفنية المصرية اجتماعا مشتركا في القاهرة غداً السبت مع جمعية المنتجين والموزعين السعوديين يعقبه مؤتمر صحافي بمقر الاتحاد لإعلان القرارات التي تعد بداية لتجاوز بعض المشكلات التي ظهرت أخيرا كخلفية للقرارات التي اتخذها مجلس نقابة المهن التمثيلية بشأن الممثلين العرب.
ويأتي الاجتماع بعد تهديدات الجمعية السعودية بوقف التعامل مع الدراما المصرية ردا على قرارات فرض قيود على عمل الفنانين العرب في مصر والتي وصلت إلى حد مطالبة المنتج حسن عسيري الذي يحضر الاجتماع برفض شراء الأعمال المصرية.
في الوقت نفسه تعقد غرفة صناعة السينما المصرية مؤتمرا صحافيا مساء غد لإعلان قرارات اعتبرها مسؤولو الغرفة »ردا حاسما« على قرارات نقابة الممثلين بعد أن رفضت الأخيرة كل أشكال التعاون مع الغرفة وأصرت على قرارها.

"اعتقال" زعيم القاعدة في العراق

قال متحدث باسم وزارة الدفاع العراقية إن أبو حمزة المهاجر زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين اعتقل في مدينة الموصل شمالي العراق.  وأضاف المتحدث قائلا ان المهاجر، والذي يعرف أيضا بابي أيوب المصري والذي خلف ابو مصعب الزرقاوي، اعتقل في عملية أمريكية عراقية مشتركة.
 
ومن جانبه، قال متحدث عسكري في العراق إنه ليس بوسعه تأكيد النبأ.
 
وكانت القوات الأمريكية في العراق قد حددت هوية المهاجر، المصري المولد والذي يعرف أيضا بأيوب المصري، باعتباره خليفة أبو مصعب الزرقاوي الذي قتل في غارة جوية في شهر يونيو/ حزيران الماضي من عام 2006.
 
وبعد توليه القيادة، تعهد المهاجر "بمواصلة ما بدأه الشيخ أبو مصعب" والانتقام لموته بشن هجمات "يشيب لها شعر أطفالكم".
 
وفي عام 2007 تم إعلانه "وزيرا للحرب" في حكومة دولة العراق الاسلامية التي ضمت 10 وزراء.
 
وبعد ذلك بوقت قصير زعمت الحكومة العراقية انه لقي حتفه في "معركة داخلية" بين الميليشيا غير أن الجماعة سرعان ما نفت ذلك.
 
وكان قد اصدر شريطا صوتيا الشهر الماضي دعا فيه إلى مواصلة الهجمات على القوات الأمريكية مشيرا إلى الاعلان عن وصول عدد التقلى الأمريكيين في العراق إلى 4 آلاف.
 
وقال "علينا أن نحتفل بهذه المناسبة بطريقتنا، ونجعل بوش المهزوم ينضم إلينا في هذا الاحتفال".

نائبة أردنية تشبه رئيس الديوان الملكي بجاسوس إسرائيلي

اتهمت برلمانية اردنية الخميس رئيس الديوان الملكي بضلوعه في "مخططات لصفقات مشبوهة" لخصخصة ممتلكات الدولة لصالح مستثمرين اجانب، مشبهة اياه في سابقة من نوعها بالجاسوس الاسرائيلي ايلي كوهين. وقالت النائب المستقلة ناريمان الروسان انها وصفت رئيس الديوان الملكي الهاشمي باسم عوض الله خلال لقاء مع رئيس الوزراء نادر الذهبي بأنه "كالجاسوس الاسرائيلي ايلي كوهين الذي وصل الى مراكز حساسة في سوريا قبل ان يكشف امره ويعدم في ستينات القرن الماضي".
 
 
ويواجه عوض الله انتقادات داخلية شديدة بسبب تدخله في السياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة في ظل معلومات عن خصخصة مقنعة لممتلكات عامة بمليارات الدولارات في الاردن اثارت جدلا واسعا في المملكة.
 
 
وعقد الذهبي اللقاء مع اعضاء في مجلس النواب الذي يضم 110 نائبا، لتوضيح ماهية الصفقات التي تشمل بيع ميناء العقبة (جنوب المملكة) بخمسة مليارات دولار وبيع المدينة الطبية واراض تابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية (غرب عمان) بنحو ملياري دولار لمستثمرين غير اردنيين.
 
 
واكدت النائب الروسان التي تمثل محافظة اربد (شمال عمان) ان "كل الصفقات التي تجري والتي جرى الحديث عنها من بيع لارض ميناء العقبة وبيع مبان من المدينة الطبية هي صفقات مشبوهة وجميعها فيها شبهات فساد وهي تمثل رؤية باسم عوض الله".
 
 
واوضحت ان "تاريخ باسم عوض الله معروف اين نشأ وانه تربى مع الاميركيين وهو ينفذ سياسة غير سليمة".
 
 
وقالت ان "كل الدولة خصخصت، اين اموال الخصخصة؟ نرى الاوضاع في تراجع دائم (...) هناك مؤامرة على تراب هذا الوطن"، مؤكدة ان "موضوع الخصخصة وبيع ممتلكات الدولة لم يبدأ الا منذ دخول باسم عوض الله هذا البلد".
 
 
واضافت "لا اريد ان اقول انه يتسلم عمولات من وراء هذه الصفقات لكنه هو من يضع الخطط وهذه رؤيته التي يتم تنفيذها" مشيرة الى ان "هناك من يخرب في هذه البلد".
 
 
وشغل عوض الله (43 عاما) منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي (2001-2005) ووزير المالية (2005) في حكومات متعاقبة اضافة الى مناصب اخرى في الدولة قبل ان يعين العام الماضي رئيسا للديوان الملكي الاردني.

المواجهات بين الشيعة والسُنة تقود لبنان باتجاه "الحرب الأهلية"

لليوم الثاني على التوالي، تواصلت الاشتباكات بين عناصر من اللبنانيين الشيعة، من أنصار "حزب الله" المدعوم من إيران وسوريا، واللبنانيين السُنة الموالين للحكومة المدعومة من الغرب، وسط مخاوف من أن تقود المواجهات إلى اندلاع "حرب أهلية" جديدة في لبنان.
وقد اتسع نطاق الاشتباكات، التي اندلعت في وقت سابق الأربعاء في العاصمة بيروت، إلى مناطق أخرى، تمثل نقاط تماس بين اللبنانيين السُنة والشيعة، فيما يُعد "أسوأ مواجهات" يشهدها لبنان منذ نهاية الحرب الأهلية في عام 1991.
 
جاء تجدد الاشتباكات الخميس، قبيل قليل من توجيه الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، خطاب لأنصاره، يعتقد مراقبون أنه قد يؤدي إلى مزيد من التوتر، وتصعيد "حالة الاحتقان" التي يشهدها الشارع اللبناني.
 
واشتعلت شوارع عديدة في العاصمة اللبنانية بيروت الأربعاء بمواجهات مسلحة عنيفة، استخدمت فيها القنابل والأسلحة الرشاشة من مختلف الأعيرة بين قوى مؤيدة للمعارضة اللبنانية وأخرى مساندة للحكومة.
 
وظهر الفرز المذهبي واضحاً في العاصمة بين الأحياء التي تقطنها غالبية شيعية مؤيدة للمعارضة المتمثلة بحزب الله وحركة أمل، وتلك التي يقطنها السنّة والدروز الموالين بمعظمهم للحكومة ولتيار المستقبل بزعامة النائب سعد الحريري والحزب التقدمي الاشتراكي بقيادة وليد جنبلاط.
 
وذكرت مصادر أمنية مطلعة  أن استخدام السلاح انتشر على نطاق واسع في بيروت، وألقيت قنبلة على شارع رئيسي في المدينة أسفرت عن سقوط خمسة جرحى، مبدية تخوفها من تزايد المعلومات التي تشير إلى احتمال انفجار الوضع تماماً خلال الساعات المقبلة.
 
وكان مصدر أمني رفض الكشف عن اسمه، بسبب حساسية منصبه، قد ذكر في وقت سابق، أنه لم يسجل رسمياً سقوط قتلى أو جرحى، سوى الجرحى الخمسة، بينهم اثنان من عناصر الجيش، الذين سقطوا في شارع "كورنيش المزرعة" بقنبلة يدوية مجهولة المصدر.
 
ووضع المصدر "كورنيش المزرعة" و"حي اللجا" و"رأس النبع" على رأس قائمة الأحياء التي شهدت أعنف المواجهات، وهي بمجملها مناطق "تماس" بين السنّة والشيعة، غير أنه ذكر بأن تبادل إطلاق النار لم يكن حتى الساعة "مباشراً" وإن كانت المعلومات التي ترد غرف العمليات الأمنية تشير إلى احتمال تفجر الوضع خلال الساعات المقبلة.
 
وأكد المصدر أن قذائف مضادة للدروع من نوع "آر بي جي" سقطت على منطقة الطريق الجديدة، التي تعتبر معقلاً لتيار المستقبل، بعدما أطلقت في الأجواء من مكان غير محدد، وكشف أن الأوامر المعطاة للقوى الأمنية حتى الساعة تتمثل في عدم الاحتكاك المباشر مع المتصادمين والمتظاهرين إلا في حالات الدفاع عن النفس.
 
وكان آلاف المتظاهرين المعارضين الذين يقودهم حزب الله، قد أغلقوا شوارع وسط بيروت، والطريق المؤدي إلى مطار رفيق الحريري الدولي، الأربعاء، دعما لإضراب ينفذه اتحاد العمال.
 
وقالت أسوشيتد برس إنّ آلاف الجنود ورجال الشرطة انتشروا في المدينة وأغلب الطرق السريعة الرئيسية، ناشرين عربات مدرعة عند التقاطعات.
 
غير أن غالبية تلك القوات ظلت مرابطة بالأرصفة في الوقت الذي كان فيه المتظاهرون يقطعون الطرق ويضرمون النار في إطارات السيارات.
 
ووجّه الدعوة إلى الإضراب اتحاد العمال للمطالبة برفع الأجور بعد أن رفض عرضا تقدمت به الحكومة في اللحظة الأخيرة، معتبرا إياه غير كاف.
 
غير أنّه يتقاطع مع "مواجهة" جديدة بين الحكومة وحزب الله.
 
وزادت الأزمة السياسية العميقة من سوء الأوضاع المعيشية للبنانيين لاسيما مع زيادة أسعار الطاقة وكذلك ارتفاع قيمة اليورو.
 
ومع انقسام البلاد عمليا إلى موالاة ومعارضة، انعكس ذلك أيضا على نقابات العمال.