سجين كندي يقول ان محققين أمريكيين هددوه بالاغتصاب !


قال سجين كندي شاب محتجز في جوانتانامو في وثائق قانونية ان المحققين الامريكيين هددوا مرارا باغتصابه وان زائرين من الحكومة الكندية ابلغوه انهم عاجزون عن فعل أي شيء.

والمزاعم جزء من شهادة خطية مصحوبة بقسم قدمها عمر خضر (21 عاما) المتهم في محكمة الحرب في جوانتانامو بقتل جندي أمريكي بقنبلة يدوية أثناء معركة في افغانستان حين كان خضر في الخامسة عشرة.

ويزعم خضر منذ وقت طويل انه تعرض لانتهاكات من المحققين الامريكيين في باجرام بأفغانستان بعد اعتقاله في يوليو تموز 2002 ثم عقب نقله الى القاعدة البحرية الامريكية في خليج جوانتانامو في كوبا بعد اشهر قليلة.

والمزاعم بتهديدات الاغتصاب التي لم يكشف عنها في السابق جزء من شهادة خطية مصحوبة بقسم مؤلفة من تسع صفحات نشرها الجيش الامريكي يوم الاربعاء مع طمس بعض التفاصيل والاسماء.

وقال خضر في وثيقة "في مناسبات عديدة في باجرام هدد المحققون باغتصابي او ارسالي الى دول اخرى مثل مصر او سوريا او الاردن او اسرائيل لاغتصابي."

واضاف ان المحققين ابلغوه في وقت ما بأن المصريين سيرسلون (الجندي رقم 9) لاغتصابه.

واصيب خضر بالرصاص مرتين في الظهر ولحقت به اصابات في العين بسبب شظايا اثناء المعركة التي ادت الى اعتقاله في مجمع يشتبه بأنه تابع لتنظيم القاعدة. وقال في الوثيقة انه بعد العلاج في مستشفى ميداني نقل الى سجن في باجرام حيث غميت عيناه وهدد بكلاب نابحة وألقي ماء عليه.

وقال خضر انه غالبا ما قيد لساعات أثناء التحقيقات ومنع من استخدام دورة المياه مما اضطره للتبول على نفسه.

واضاف "قبل ان تندمل جراحي جعلني المحققون اجثو لانظف الارضيات. اوقظوني... بعد منتصف الليل وجعلوني انظف الارضية بفرشاة واجففها بمناشف حتى الفجر واحمل دلاء مياه ثقيلة."

وقال خضر انه في وقت لاحق في جوانتانامو هدده رجل افغاني مرسوم على سرواله علم امريكي باعادته الى افغانستان ما لم يتعاون وقال له "انهم يحبون الاولاد الصغار في افغانستان."

وقال خضر انه اعطى "اجابات أسعدت المحققين" لحماية نفسه من مزيد من الضرر لكن المعلومات لم تكن صحيحة.

ويقول الجيش الامريكي ان المحتجزين في جوانتانامو يلقون معاملة انسانية وان مزاعم الانتهاك تكتيك للقاعدة.واكد ان ممثلين للحكومة الكندية زاروا خضر في جوانتانامو.

وقال خضر انه اثناء واحدة من تلك الزيارات في 2003 شكا من معاملته وأن رجلا زعم انه ممثل للحكومة الكندية أبلغه أن "الولايات المتحدة وكندا مثل فيل ونملة ينامان في نفس الفراش وانه لا يمكن للحكومة الكندية ان تفعل شيئا ازاء قوة الولايات المتحدة."

وخضر متهم بقتل السارجنت بالجيش الامريكي كريستوفر سبير وجرح جنود امريكيين اخرين بقنبلة يدوية اثناء المعركة. وهو متهم ايضا بمحاولة القتل وتقديم مواد دعم للارهاب والتآمر مع القاعدة. ويمكن ان يحكم عليه بالسجن المؤبد اذا ادين.

وكان من المقرر محاكمته في مايو ايار في محكمة جوانتانامو التي انشأتها ادارة بوش لمحاكمة ارهابيين مشتبه بهم. لكن قاضيا اجل الاسبوع الماضي المحاكمة الى اجل غير مسمى للسماح لمحامي الدفاع بمزيد من الوقت للحصول على ومراجعة الادلة التي يتهمون الادعاء بحجبها.