صحيفة الحياة السعودية تنشر النص الحرفي لتصريح العبيكان عن حكم الاختلاط نفاه سابقا

نشرت صحيفة "الحياة" في طبعتها السعودية النص الحرفي لتصريح المستشار في وزارة العدل عبدالمحسن العبيكان في شأن عدم وجود نص شرعي يحرم "الاختلاط" - بين الرجال والنساء- في أماكن العمل والذي كذبه ونفاه سابقا.  وأكدت الصحيفة مصداقية ما نقلته عن العبيكان، وأنها تملك تسجيلاً صوتياً لما أدلى به لمحررها.
 
واستغربت الصحيفة من العبيكان طعنه في مصداقية صحة ما نشرته على لسانه في مقابلة خاصة بالصحيفة، وليس ضمن جلسات الحوار الوطني السابع.
  
من ناحيته أبدى العبيكان في بيان وزعه على صحف محلية أسفه على ما سمّاه "التحريف" في نقل الكلمة التي ألقاها في جلسات الحوار الوطني في مدينة بريدة.
 
 وفيما يلي النص الحرفي لإجاباته على أسئلة محرر صحيفة "الحياة" الذي التقاه على هامش جلسات الحوار:
 
 
المحرر: مسألة الاختلاط... هل هناك نص شرعي يحرم الاختلاط أم أنه يندرج تحت مظلة الفتنة والافتتان؟
 
 
- العبيكان: ذكرت أن الاختلاط الذي ينتج عنه فتنة لها أو افتتان بها. الرجال يختلطون بالنساء في الطواف وفي السعي "و" في الأسواق، ولم يزالوا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم على هذا. ليس كل اختلاط محرم إنما الذي فيه فتنة.
 
 
المحرر: لا يوجد نص شرعي يحرم الاختلاط؟
 
 
- العبيكان: لا... لا... أبداً... ولا توجد نصوص "تحرم" في الاختلاط أبداً... هناك نص في الخلوة "يحرمها"... ما يجوز تخلو المرأة بشخص غير محرم لها.
 
 
المحرر: بالنسبة لأماكن العمل هل تعتبر خلوة؟
 
 
- العبيكان: إذا هناك عدد "من الرجال والنساء في مكان واحد" مع الحجاب والاحتشام فلا يعتبر خلوة... الخلوة هي وجود المرأة مع الرجل الأجنبي "لوحدهما".
 
 
المحرر: هل هناك عوائق اجتماعية أم شرعية لعمل المرأة؟
 
 
- عبدالمحسن العبيكان: لا توجد عوائق أصلاً.