ثقافة الشتيمة .. شتيمة الثقافة



 
 
 
يبدو أن السياسي في الوطن العربي ترك بصمات واضحة على الثقافي والمثقف العربي بعد أن تذيل هذا المثقف للسياسي سواء أكان هذا السياسي على قمة الهرم الحاكم أو على قمة أي حزب من أحزاب المعارضة، فقد أصبح المثقف بوقا للحزب بدلا من أن يشكل ضمير الأمة والشعب وأن يكون العين الناقدة لتصرفات السلطة والمعارضة معا، على ألا يكون موقفه منطلقا من أرض الحياد المطلق، لأن من واجب المثقف أن ينحاز إلى ما هو إيجابي وأن يرفض ما هو سلبي خاطئ مهما كان الفاعل لهذا الفعل أو ذاك، وقد نتج عن قبول المثقف بأن يكون ذيلا للسياسي أنه أصيب بعمى الانحياز لحزبه انطلاقا من الفهم الخاطئ لكلمات الحديث الشريف : "انصر أخاك ظالما أو مظلوما"، وعليه فقد أصبحت الشتيمة والتجريح الشخصي هي وسيلة المثقف الشائعة لمحاربة من يخالفون حزبه أو جماعته أو حتى عشيرته السياسية في الرأي، ولعل نظرة عابرة إلى المواقع الإلكترونية والفضائيات العربية عموما والحزبية منها على وجه الخصوص تكشف لنا عن الكثير من الشتائم والتجريح لكل المخالفين في الرأي .
إن النظرة الحزبية أحادية الجانب هي التي كرست ثقافة الشتيمة من خلال نفيها للآخر ووضعه في خانة الخطأ المطلق في مقابل الحزب الذي هو الصواب المطلق والمنزه عن الخطأ على اعتبار أنه يترجم الإرادة الإلهية وأن الحكومة التي يشكلها أو يدعمها الحزب هي حكومة ربانية وأنها بالتالي ظل الله على الأرض يوم لا ظل إلا ظله، والغريب أن هذه الأحزاب التي تنطلق من منطلقات دينية تخَطِّئ بعضها بعضا، أي أنها تعاني من الأمراض نفسها التي تعاني منها الأحزاب اليسارية والعلمانية التي تنطلق من رؤى مختلفة للحياة وطريقة تشكيلها بينما تدعي الأحزاب ذات المنطلقات الدينية أنها تنطلق في نظرتها للحياة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة متناسية أن القرآن الكريم والسنة منزهان عن الوقوع في مأزق شطب الآخر ونفيه ومصادرة رأيه بدليل ما ورد في القرآن الكريم من قوله تعالى : " وجادلهم بالتي هي أحسن " حتى ولو كان من تناقشه على خطأ، ولكن البعض يرون أن تدينهم يعطيهم الحق في تجريح الآخرين وشتمهم باعتبارهم على خطأ مطلق لا يعرف طريق الحق أو الصواب ، وهذه كارثة بالنسبة لأي بلد متطور ، فما بالنا إذا كان البلد يحبو على بداية طريق الاستقلال والتطور.
عندما نستعرض المواقع الإلكترونية المختلفة نجد أشكالا من الشتائم التي تخدش الأسماع وتتنافى مع أبسط قواعد الأدب والذوق، فقد شاعت ثقافة تخوين الخصم الفكري وتكفيره واتهامه بالجهل والكذب والافتراء، وبذلك يصبح كل أبناء الوطن الواحد خونة ووطنيون وكفرة ومتدينون في الوقت نفسه، وصادقون وكاذبون وعملاء وأشراف ، ولعل ثقافة الشتيمة أصبحت شتيمة للثقافة في الوطن العربي، وتركت انطباعا بأن المثقف العربي هو من أكثر المثقفين استخداما للشتيمة عندما يعجز عن تفنيد رأي الآخر أو إقناع من يحاوره بالمنطق والبرهان، وسأستعرض هنا بعضا من ثقافة الشتيمة من مواقع إلكترونية مختلفة ومنها :
أولا : ثقافة التخوين :
من الغريب بل ومن غير المنطقي أن يلجأ من يدعي أنه مثقف إلى تخوين من يختلف معه في الرأي بدلا من تفنيد رأيه ودحضه بالأدلة والبراهين متناسين أن الإسلام يقيم الحد على من يتهم غيره تهمة باطلة وخصوصا فيما يتعلق بالأعراض وأنه شدد عقوبة الزنا، والغريب أن مثل هذه التهم يتم تعميمها على كل المخالفين في الرأي من خلال تجاهل أن كل إنسان منا يحمل في داخله نوازع الخير والشر وأن التربية الخاطئة تنمي نوازع الشر على عكس ما تنتجه التربية السليمة التي يجب أن تستند إلى فلسفة تربوية عربية تحدد من هو الإنسان العربي وليس الإقليمي الصالح الذي نريد بناءه ، وأننا يجب أن ننطلق من قاعدة وحدة أبناء الشعب الواحد إلى قاعدة وحدة الأمة العربية الواحدة وبالتالي إلى توحيد الطاقات الإسلامية مع مراعاة خصوصيات كل بلد من البلدان الإسلامية وصولا إلى تحالف عالمي بين جميع قوى الخير والسلام في العالم، وسأورد بعض الأمثلة كما وردت دون تصحيح ما ورد فيها من أخطاء إملائية أو نحوية .
أمثلة على ثقافة التخوين :
1 – " الكاتب السويدان ربيب السي آي إيه والأمريكان يسمح لنفسه ولسادته باستقبال رئيس النظام الصفوي في السعوديّة، بل ويتبادلون معه الصور والقبلات،"
* ملتقى الأدباء والمبدعين العرب
2 - لا استطيع ان اكتب ان الرجل قد قبض..
 
هذا ممنوع قانونيا، وبامكانه ملاحقتي، كما لاحق الخائن المنحط محمود عباس عبد الباري عطوان، وكما يلاحق الخائن الحقير محمد دحلان د. ابراهيم حمامي. واطمئن الدكتور الموقر محجز: لا املك شيئا.. ولا يستطيع احد الاقتراب لمعاشي لانه معاش تقاعد.. "
* منتدى من المحيط إلى الخليج ، الكاتب يقيم في الناصرة المحتلة منذ عام 1948"
3 - والا فماذا نسمي الخائن؟ او الشخص الذي نعتقد انه خائن؟ واقصد هنا المجموعة التي تسيطر على فتح وتريد ان تدمر كل انجازات الشعب الفلسطينمي لحساب امريكا واسرائيل؟
4 - واذا فعل ذلك فماذا نسمي من يوجهه وهو محمود عباس؟!
انا شخصيا اعتبره بوضوح: خائن.
من المحيط إلى الخليج
5 - اما مجموعة الخونة في رام الله ـ وكل خائن ـ وكل من يواليهم، فهم ـ كما كتبت ـ اقل بكثير من شعرة في مؤخرتي ومؤخرة اي فلسطيني.
6 - فحركة »حماس« التي تشكل في قطاع غزة مجرد استطالة لجيب استيطاني عميل لملالي طهران وزعران البعث السوري, وحصان طروادة لتمرير النفوذ الإيراني والسوري وتدخلاتهما الفجة المجيرة لمصالح خارجية, لا تمت بصلة لموضوعات الأمن والسلام وتنمية حياة الناس في الضفة الغربية وقطاع غزة. »حماس« هذه غارقة حتى أذنيها بإطلاق المقارنات والتشبيهات غير الموضوعية بين الحالتين الفيتنامية والغزاوية, رغم أن الواقع يدحض دحضاً تاماً تخرصات وأقاويل مهرجي »حماس«,
* فلسطين برس
7 - إن أدب التخاطب لا يكون مع من يتعمد التغرير ويساهم في التحريض ويضع يده في يد السلطة العميلة التي حرّض رئيسها الخائن أوروبا والكيان المسخ على قطع النفط عن غزة في أوّل الشتاء
* ملتقى المبدعين العرب
8 - أما يحق لنا اليوم ان نتهمكم بالعمالة وحماية العملاء ام لمجرد انكم ترفعون شعار الدين والمقاومة وأنكم حكومة ربانية فبذلك تقطعون الطريق على كل من يشكك فيكم بانكم تقدمون الحماية للعملاء وخاصة وأنكم تسيطرون على قطاع غزة وحدكم ؟
يتضح لنا مما سبق أن تخوين الآخر يشكل قاعدة التخاطب بين المتحاورين، وتتوزع تهمة العمالة والخيانة على اتهام هذا الطرف أو ذاك بالعمالة لأمريكا أو لإيران أو لإسرائيل وعليه فإن القارئ المحايد تتولد لديه قناعة مفادها أن كل أبناء الشعب الفلسطيني عبارة عن مجموعات من العملاء الذين يتصارعون من أجل تنفيذ أجندات أجنبية بعيدة كل البعد عن المصلحة الوطنية.
  
التجريح :
انتشرت ثقافة التجريح الشخصي بين المحاورين عندما يختلفون في الرأي ، وتترواح عملية التجريح الشخصي بين اتهام الآخر بالكذب والافتراء والعهر وعدم الفهم أو التضليل والتدليس وتلفيق الأدلة والراهين وقلب الحقائق والحقد وحتى القبض مقابل ما يدافع عنه ومن أمثلة التجريح الشخصي ما يلي :
1 _ انني ـ وبكل وضوح وبضمير مرتاح ـ اتهمه بانه شخص فارغ وحاقد ورخيص
. الا اذا كان قد قبض من وراء هذا المقال ـ وهذا وارد ـ وهو عندها بياع ايضا.
2 - فاذا ظل بعد هذا مصرا على ان كلامه هو "مقال" فهو ليس رخيص فقط، بل هو عاهر.
3 - وهذا ما فعله الدكتور محجز (الرخيص والحاقد والقابض) الذي يستغفل عقولنا.
4 - ولانني زغير ـ وبحكي جد ـ فانني اعتقد ـ وبحكي جد ايضا ـ ان اكبر كبير وعلى راسهم الشهيد ياسر عرفات هو شعرة في مؤخرتي.
 
اما سيادة "الرئيس" ابو مازن ومحمد دحلان وابو قريع ونسيت اسمه بتاع اوتيلات الشط في غزة فهم اقل من ذلك بكثير.
 
منبها انني لا اشتم هنا. بل اقول رايي بنفسي،.
5 - مؤكدا لك ولكل من يهمه الامر انني اعتبر محمود عباس وابو قريع ونبيل شعت ودحلان وكل الزعران من حولهم، ليس اكثر من شعرة في مؤخرتي، ومؤخرة اي فلسطيني يجرؤ ان يقول رأيه في هؤلاء الزعران. هذا رأيي ومن حقي ان اكتبه وبالشكل الذي اراه مناسبا. ولا انتظر شهادة حسن سلوك او حسن اخلاق من احد.
6 - ايا كانت الاسباب فانه لا يحق لك ان تتحدث عن طيزي وان تنصحني بحلق شعر طيزي.
7 - اخلاقي، وباعتزاز، لا ترقى اليها اخلاق الانبياء. وانا محاسب امام السيد الله على قولي هذا. وادعوه لان يحاسبني. واشكرك انك انك انتبهت لاخلاقي العالية.
من المحيط إلى الخليج . كاتب من الناصرة
8 - أقول لـ المتلوّن خضر بيك محجز :
 
لم تحدثنا عن أكبر ديماغوجي في العصر الحديث ألا وهو الرئيس بلا رئاسة الذي يستهبل شعبا بأكمله ويصم آذاننا بالحديث عن المصالح العليا للشعب المحتار
* واتا دوت اورج
9 - التأدّب في الرد لا يكون إلا على شخص أو طارح موضوع منصف، لا مدلّس وملفـّق تثير كتاباته القرف والغثيان، ناهيك عن الدخول في تفاصيلها وما تحمله من سفاسف وترّهات يأباها الصغير قبل الكبير؛ فلسنا هنا بصدد نقاش أو محاورة أو مجادلة ونقض للحجة بالحجـّة، بل جلّ ما نقوم به هو فضح باطل مستتر وكشف مهازل تأبى إلا أن تفضح صاحبها!!
10 - فهل هذا هو »الصمود الأسطوري« الذي يتشدق به الإرهابي خالد مشعل?
فلسطين برس
11 - يا دكتور خضر حتى لو كان تعريفك خطأ أم صواب كأنك تتحدث عن سدنة و كهنة الصنم الأكبر في هذه الأمة عبدالناصر فكم سرقوا و نهبوا و انتهكوا و فعلوا كل ما لا يعقل و لم يحاسبهم أحدو نجد اليوم القذافى في نفس الطريق و كان صدام حسي
و اليوم في مصر حدث و لا حرج
12 - أقشرلك موزه مغربى منقطه تاكلها بالهنا و الشفا!
لسه طبق السلطة مكملشى أصلى مش لاقى حبتين "ديماجوجيا" عند الفكهانى!
13 - نصدق أمثال محمد حسنين هيكل و هو من هو في تزوير التاريخ
14 - اما محمود عباس فيبدو انك وغيرك تتناسون انه كان اول من حارب مع الاسرائيليين و الامريكان ضد عرفات لانتزاع قيادة الامن و تعزيز سلطاته عندما كان رئيسا للوزراء و عندما دارت الايام و تولى الرئاسه انتزع السلطات من قيادة حماس
منتدى أبناء مصر
15 - " كفاكم عماءً و كفاكم تبعية لمن يدفع اكثر.... و كفانا مذلة."
* ملتقى المبدعين العرب
16 - فلا تكن ممن ينسبون الفضل والفعل إلى غير أهله مقابل لا شيء سوى التنفيس عن غيظ ٍ دفين أو للنكاية بفلان أو فلتان من الناس ولا تخرج من كل ذلك إلا كجادع مارن أنفه بكفّه ليغيظ جاره!!
أما الانتخابات المبكرة وهذا الكلام الذي لا طعم له ولا رائحة فلا تظنوا أن الشعب الذي ذاق الذل وهتك عرضه على يد الدحلان والمدهون وشلايل وأمثالهم سيقبل بانتخاب من ساموه سوء العذاب كشر لا بد منه وساعتها لن يكون الحل إلا بتدخل رجال الرئيس بلا رئاسة وسنخرج حتما بنموذج مصغـّر عن أي انتخابات عربيّة بنتيجة 99.99% لمجلس الرئيس الذي لا ينطق عن الهوى لدى بعض أصحاب الهوى!!
17 - ؛ .. ولا لوم على الأساتذة هنا إن كانوا لا يعرفون الخبايا والغسيل الوسخ الذي نعرفه بل ونستعد لنشره للبعض ، لا لوم عليهم لوم حكموا على الأمور كما تسرد امامهم!!
وفاتك أن الأمور لو كانت تقاس بالعمر وبياض الشعر لحكمتنا الجمال والسلاحف وكل تمساح ٍ زاحف !!!
ثم انظر في توقيعي لتعلم أنني أنا رئيس الجمعية الدولية للمترجمين العرب، المالكة الوحيدة للمختصر واتا قانوناً وشرعاً، وليس المنبوذ بالعظم الذي ينتحل مختصر الجمعية الشرعية كما قلت لك أعلاه
مندى المبدعين العرب
 
16 - خزاك الله يا "دكتور" محمد جاهين بدوي
على هذا الفكر وهذه اللغة أيها الحقير التافه!
كان بامكانك ان تنسحب بنفسك يا غبي بدون مساعدة
لم يضفك الأخ عامر وأنت مسجل منذ زمن بعيد!
احتفظنا برسالتك أيها الغبي
خزاك الله وخزى كل من هو مثلك
 
أدنا رسالة المخزي محمد جاهين بدوي خزاه الله، يرجى عدم الاطلاع عليها لبشاعتها
هذه صورة المخزي خزاه الله
واتا دوت أورج
 
عره الناس والتخلف هم السعوديين جاية تتكلمي عن الفلسطينين يا متخلفة يا بدوية يا معفنة يا الي ما بتعرفي الألف من كوز الدرة ولك الفلسطينين رمز الشجاعة وانتوا رمز الحقارة في اختلاف في السرعات يا غبية
دنيا الوطن
 
المهم أن نخلص من سطوة الفلتان الأمني
و الإرهاب الديني و المظاهر العسكرية اللافتـة
و المواكب و المراجل و أستعراض العضلات على الشعب الغلبـان ، و الدهم و الحصار ،
و إطلاق الرصاص ، و كلاب الأثر ، و زوار الفجر ، و التكفير ، و التهريب و الدعارة
و النخاســــة ، و القذارة ، و البيع على المكشوف ، و تحميل الناس ما لا طاقة لهـا به
دنيا الوطن
 
استقالة الوزير مجرد مزايدة لا أكثر ولا أقل ، ودوافعها كما يتحدث عدد كبير من المطلعين ذاتية: 1- نتيجة لفشله في إدارة الوزارة ، ولأنه أصبح يطلق عليه اسم ( إبراهيم هنية ) ... يقال أنه أصبح تابعا بشكل سافر ومخجل لمدر مكتبه وليد هنية ، الذي قام بإلغاء وشطب دور لوزير بشكل سافر وبموافقة الوزير. 2- هل كان الوزير يظن أنه أصبح وزيرا في دولة عظمى لديها موازنات ضخمة للفعل الثقافي؟؟؟ وهو أستاذ في العلوم السياسية ويعرف أنه ليس في دولة أو شبه دول بعد . 3- يقال أيضا أن سلام فياض رفض له العديد من المطالب الخاصة مثل السيارة الجديدة مما أشعره بالمهانة. ولكن إجماعا واردا لدى أغلب من احتك به أنه غير مؤهل لتحمل تبعات هذا العمل ، وتبقى تجربة له انتفع من تقاعدها خاصة أنه لم يقدم استقالته إلا بعد أن تجاوز الحد الزمني لكسب راتب الوزير ما دام حيا... يعني لعبها صح من الناحية الشخصية وانتظر نضوج الثمرة .. ثم غلف استقالته بالموقف السياسي ... ( والله لعيب )
 
السيد ابراش ناقد نفسه و ناقد ما كان يكتب في الصحافة عندما قبل الوزارة. شكلك ضمنت المستقبل يا ابراش و الجيبه راح تفضل عمرانه من دم الناس الغلبانه
 
رغم اني مش مقتنع باسباب الاستقاله واعتقد انك معندكاش الجرأة الادبيه انك تقول الاسباب الحقيقيه بس حابب اوضحلك انك لازمك نضارات طبيه تلبسها على عيونك افضل من نضارات رام الله يا ابو مشروع وطني جاي عبالي اردحلك شوية سياسه بلدي وين المشروع الوطني اللي زبانية رام الله بتشتغل عليه وحماس هدتو وقضت عليه!!! وشو هي استراتيجية الصراع مع العدو اللي مش عاجباك في حماس وزبانية رام الله ماشيين فيها؟؟؟ يا شيخ والله زهقناكم وقرفنا نفاقكم احترموا على الاقل شهاداتكم العليا والاكاديميه فلا نامت اعين الجبناء
 
بعد ان وجد الوزير انه بلا وزارة. وجد من الافضل له ان يخلع لان فرع الوزارة في غزة خارج سيطرته وكذلك فهو لا يحكم على موظفي وزارة الثقافة فقال اسجل موقف يمكن ينفع وتشدق بالمشروع الاستثماري او كما يحلو لهم ان يتغنوا به المشروع الوطني.والله لقد اصبحنا نشك في شهاداتكم بعد ان اكتشفنا ممارساتكم والت لاتنم الا عن شخصيات مهزومة ذليلة .
فراس برس
 
امريكا دولة حرة وتجرى فيها انتخابات دورية منذ 300 عام وكذلك اسرائيل بينما التسلط وحكم الفرد الذى تحدث عنه هو الصفة الاساسية لانظمة الحكم في المنطقة ولن تجدي المساحيق التي يغسل بها الاخوان المسلمين ادمغتنا..وحالات الورع الزائف التي يعانون منها وعبر عنها المعري منذ امد بعيد في شعر حر...
منتدى شروق الثقافي
 
رفض ثقافة الشتيمة
وعلى الرغم من ثقافة الشتم والتجريح فإننا نجد كتابا يحاولون الابتعاد عن ذلك على قدر استطاعتهم ، اللهم إلا إذا اضطر بعضهم إلى الرد على إساءة وجهها البعض إليهم ، ومن هذه الأمثلة ما يلي :
أستاذي الكريم د .........
تحياتي واحترامي
وكنت سأعود برد آخر على الموضوع ولكن شغلت بموضوع آخر فلك مني شديد الإعتذار.
أستاذي الكريم..
كنت أود أن أقول لكل من يكتب هنا ..
في البداية نحن لا يمكن أن نقبل بأي حال كلمة خارجة تقال بحق أي عضو هنا مهما كانت،،
وثانيا الأستاذ الدكتور / ...... أستاذ وكاتب مقال سياسي واجتماعي نعتز به جميعا وبتواجده معنا ونعتز بتعلمنا منه ومعه ،،وإن كنا نختلف حول أمور معينة فلأن الوطن وهمومه همنا الأول والأخير.
لذا أستاذي الكريم د/ .......
اعتذر منك شخصيا إذا حصل أي تجاوز بحقك.
منتديات مجلة أقلام
 
"لنشتغل بالسياسة (البيضـاء ) الخالية من العنف قليلا ، البعيدة عن العنف اللفظي
و التخوين و العمالـة ..
و ندع الفرصـة للناس كي تتنفس بعيدا عن الخطاب الأمني - الأيدلوجي – السياسي"
 
"حركة حماس ، مأزومــــــــــــــــــــــــــة
و مرهـقـة و على كتفهــــــــــا دين أكبر مما تستطيع سداده ، و أكلاف الدور الذي تحمله خالد مشعل نظير إقامته في الشام أكبر من قدرة الحركة على تسديده
كلنـــــــــــا مصدومون و مرهقون و مأزومون
خط الدم الذي سال في حزيران الماضي شرخنا و أتعبنا و ادمانا و أتعب قلوبنا"
 
" كما رأى العالم على شاشات التلفاز لم يروا احدا يحمل كيس طحين لاننا والحمد لله تصلنا من تبرعات الدول هذا ما شاهده الناس على التلفاز موتسيكلات وشبسي والعاب وكراسي واطقم نوم وكنب وثلاجات وغسالات واجهزة كومبيوتر وكل الكماليات هذا هو الظاهر وما عرفوا ان كل هذه الاغراض التي تنقل هي لمجموعة لا تساوي عشر الشعب الفلسطيني في غزة وان ما تبقى من الشعب لا يملك اجرة الطريق الى رفح بعد ان استغل حتى السائق الاجرة ورفعها اضعافا مضاعفة في اول ايام فتح المعبر ناهيك عن الايدي السوداء التي حاكت في الظلام بين مزور للعملات ومهرب لكل ما يغضب الله ليدمر اكثر في الاقتصاد الذي تسميه مع انه وهم اقتصاد الى متى تطلق يد العابثين بحياتنا ونترك ابناءنا يتظاهرون ضد الحصار يقتلهم البرد والرصاص والجوع والحرمان وحين يستجيب البشر لرفع الحصار لا نرى الا حيتانا تنهش في اجسادنا وتخزن البضائع لاحلك ايام الشدةلتقتلنا بالحصار مرة وبارتفاع الاسعار الاستغلالية الف مرة"
 
"بإمكاني أن أعلق وأرد عليكم بأسوء الكلام وباللهجه المصرية على سبيل المثال كوني أتقنها جيداً
(( وستكون الضحيه مصر وشعبها ))
ولكنى أخاف الله بما أكتب لأني سأسأل عليهم يوم الحساب
 
فتقو الله جل جلاله بما تكتبون" ...