جنبلاط يصف مغنية ب"شهيدهم" ويحلل خطاب السيد نصر الله

وصف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان النائب وليد جنبلاط  الشهيد القائد عماد مغنية ب "شهيدهم" ورأى ان خطابَي الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الاخيرين كانا مختلفين وقال جنبلاط  بعد لقائه مساء الاحد في السراي الحكومي رئيس الحكومة الفاقدة للشرعية فؤاد السنيورة  :هناك أمر ملفت للنظر يجب أن يحلل سياسيا أو نفسيا بين خطابين لأمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، الخطاب الذي ألقاه في تأبين أو رثاء عماد مغنية، شهيدهم، وبين الخطاب الثاني، كنا في حرب مفتوحة أصبحنا أن إسرائيل تعلن الحرب المفتوحة.
وأضاف: صحيح أن هناك حربا مفتوحة لكن عندما نثبّت أواصر الدولة في كل مكان نلغي ذريعة الحرب المفتوحة لإسرائيل، لأن هناك نوعين من الحرب المفتوحة، الحرب المفتوحة العسكرية، وأعتقد أن ترسانة حزب الله بكل سهولة يستطيع الجيش اللبناني الباسل أن يستوعبها وأن يعطي الخصوصية لأهل الجنوب، وهناك الحرب المفتوحة الثانية الاستخباراتية من بيونس ايريس إلى تركيا وغيرها، وهذه ليست لنا علاقة بها. نحن لا نريد أن ندخل في حرب الجواسيس بين بعضهم البعض أو في الإرهاب بين بعضهم البعض، هذا ليس عملنا بل عملنا هو اننا حررنا كل أرضنا وأعيد واكرر أن مزارع شبعا ليست لبنانية وهي تكون لبنانية عندما توافق الحكومة السورية على تحديد هذه المزارع مع الحكومة اللبنانية ونرسل الوثيقة المشتركة إلى الأمم المتحدة، وبالنسبة إلى الأسرى تسلم الأشلاء أو الأحياء إلى الدولة اللبنانية لتفاوض عبر الأمم المتحدة مع دولة إسرائيل في ما يتعلق بالأسرى. إذن هناك تغير من أسبوع إلى أسبوع، فهل هذا التغيير تكتيكي؟ وهل هناك شيء ما داخل التنظيم عندهم، ثم بالنسبة إلى العودة لفكر الإمام موسى الصدر، كنت أتمنى لو ذكر أيضا تراث الشيخ الجليل رحمه الله محمد مهدي شمس الدين، لأن كلا من الإمام الصدر والإمام شمس الدين أكدا على لبنانية وعروبة الطائفة العريقة الشيعية وولائها للبنان وللدولة اللبنانية. على كل حال سنعود لنستمد من تراث الاثنين كل ما سنرقى به من أجل تعزيز دور الدولة لنرى إن كان السيد نصر الله قد ذكر موضوع الإمام الصدر صدفة أم يبدو أنه تأكد انه من دون العودة إلى الولاء إلى لبنان ودولة لبنان يبقى لبنان إذن معرضا لحرب مفتوحة أو حروب مفتوحة".
واعتبر جنبلاط ان أمامنا شوطا طويلا من ما وصفه الصمود الشعبي الوزاري والاقتصادي، واضاف ان الصمود الوزاري كان وسيبقى ومستمر وإذا تم انتخاب رئيس للجمهورية فلا بد من أن يتمتع هذا الرئيس بحرية الحركة، وليس أن ننتهي برئيس دون حكومة أو مع حكومة مستقيلة أو مع رئيس مكبل، نريد رئيسا مع حكومة قوية دون شروط مسبقة لا ثلث معطل ولا غيره وننطلق.
وردا على سؤال قال جنبلاط  ان  عمرو موسى مفوض من قبل الجامعة العربية، وهو قال بنود التفويض بشكل واضح، ليس هناك لا ثلثا معطلا ولا ثلاثة أعشار وأعود وأؤكد على الثوابت. ولفتتني التلميحات للسيد نصر الله في خطاب ما من الخطابين الأخيرين، في خطاب ما كان شيء وفي الخطاب الآخر كان شيئا آخر وسنرى أين هي الحقيقة.