تلفزيون بي بي سي الاخباري الناطق باللغة العربية يبدا البث الاسبوع المقبل


 
 
أعلن الاثنين أن قناة البي بي سي التلفزيونية الإخبارية ستبدأ البث يوم 11 مارس/ آذار في الساعة العاشرة بتوقيت غرينيتش.
وستبث القناة برامجها في بادئ الأمر على مدى 12 ساعة يوميا وهي جزء من المنظومة الاخبارية ذات وسائط متعددة موجهة للعالم العربي. وستزداد مدة البث هذه في الصيف المقبل لتصبح مستمرة على مدار الساعة طول أيام الأسبوع. وتعتبر بذلك القناة التلفزيونية العالمية الأولى التي تمولها الخزينة العامة.
 
جدير بالذكر ان بي بي سي العربية متوفرة على الهواء ويمكن استقبالها على مدار الساعة طوال أيام الاسبوع عبر الراديو والانترنت bbcarabic.com كما أنها متوفرة أيضا على الهاتف النقال والكمبيوتر المحمول وفقا لرغبة المستمعين.
 
وستكون القناة التلفزيونية متاحة مجانا لكل من لديه جهاز استقبال فضائي او كل مشترك في خدمة كوابل في المنطقة سواء أكان ذلك في المغرب العربي أو الشرق الاوسط او في منطقة الخليج. وستبث برامج قناة بي بي سي التلفزيونية عبرأنظمة عربسات ( (Arabsatويوتلسات   (Eutelsat)ونايلسات (Nilesat).
 
وتقدم القناة التلفزيونية موجزا للأنباء كل ربع ساعة فضلا عن نشرة إخبارية كاملة كل نصف ساعة.
 
ستنقل البي بي سي الاخبار من مكان الحدث عبر 250 مراسلا من 72 مكتبا يكوّنون أكبر منظومة اجمع ألاخبار في العالم. كما تستفيد القناة في تغطيتها من الخبرات الإقليمية التي توفرها شبكة موسعة من المرسلين والصحفيين المحللين.
 
وتبث القناة أيضا برامج تختص بشؤون الساعة كبرنامج حصاد اليوم الإخباري (Newshour) الذي يركز على الاخبار والتحليلات والمقابلات المهمة ومناقشة ابرز أحداث الساعة في المنطقة وحول العالم.
 
ومن برامج القناة أيضا نقطة حوار، البرنامج الحواري التفاعلي الريادي الذي يرتكز على تقنية الوسائط المتعددة والذي اكتسب شهرة عريضة على موجات الإذاعة وموقع الانترنت. البرنامج يذاع ثلاث مرات أسبوعيا على الهواء مباشرة.
 
وستعزز برامج القناة التلفزيونية باقة من أبهى ما تمتلكه البي بي سي من البرامج الوثائقية، والتقارير المفصلة والمعمقة المنتجة خصيصا في العالم العربي.
 
ويجمع فريق المذيعين باقة من الكوادر الاعلامية المتميزة من امثال رانيا العطار وفداء باسيل وطوني الخوري وداليا محمد وعثمان اي فرح وحسن معوض ولينا مشربش ودينا وقاف.
 
يقول المدير العام للإذاعات العالمية في البي بي سي نايجل تشابمان: "ذاع صيت بي بي سي العربية لانها تبث اخبارا محايدة غير متحيزة تتسم بالدقة وتعكس عمقا في التحليل وخيرة عريضة. وستلبي هذه الخدمة التي تعززها الوسائط المتعددة احتياجات جمهور المشاهدين المعروف بميله للاخبار والبرامج الحوارية. وسنتبع اسلوبا معاصرا يقدم خدمة إعلامية مستقلة واضحة المعالم".
  
الوسائط المتعددة – انطلاقة جديدة
 
يرافق انطلاق قناة البي بي سي التلفزيونية انطلاقة اخرى رئيسية جديدة لـموقع bbcarabic.com بحيث يضم مقاطع فيديو ومشغل وسائط ميديا بلاير (media player). وتشهد برامج الإذاعة دفعة جديدة تعكس الاستغلال الأمثل للوسائط المتعددة.
 
ويستمع حاليا أكثر من 13 مليون شخص الى بي بي سي العربية اسبوعيا بينما يبلغ عدد الصفحات التي تم تصفحها على موقع bbcarabic.com مايزيد على 21 مليون. وقد سجل الموقع أكثر من مليون مستخدم شهريا.
 
المصداقية
 
يقول نايجل تشابمان: "لقد تشجعنا كثيرا من نتائج استطلاعات الرأي المستقلة التي أظهرت رغبة ملحة لوجود قناة للبي بي سي ناطقة بالعربية. والمبرر الرئيسي الذي يعطيه الناس هو بسيط جدا ويتمثل في إيمانهم الراسخ بان البي بي سي ستقدم خدمة اخبارية مستقلة ذات مصداقية."
 
كما اظهرت تلك الاستطلاعات في السنوات الاخيرة أن مستمعي البي بي سي يعتبرونها المصدر الاخباري العالمي الاكثر مصداقية والاكثر نزاهة وموضوعية في العالم العربي. وجدير بالذكر أيضا أن موقع البي بي سي على الانترنت المتاح على مدارالساعة والذي نال عددا من الجوائز هو أيضا محل ثقة كبيرة."
  
أجندة متنوعة متعددة
 
يقول حسام السكري مدير بي بي سي العربية "من المعروف أن برامج بي بي سي العربية تتناول أكثر من مجرد أخبار الصراعات والشؤون السياسة. فهدف بي بي سي العربية هو تقديم أجندة إخبارية متنوعة ومتعددة لمستمعيها في المنطقة بما سيعكس مختلف اهتمامات المستمعين."
 
ويضيف حسام قائلا "البي بي سي هي أكبر هيئة إعلامية لجمع الأخبار في العالم. وهي الوحيدة التي يمكنها توفير هذه الخدمة لمستمعيها العرب: فهي بمثابة الأذن والعين الساهرة لهم ليس في البلدان التي يعيشون فيها فحسب بل عبر أرجاء المنطقة وفي العالم بأسره".
 
"وقد اكتسبت البي بي سي خبرة فريدة في إيصال الأخبار الرئيسية في المنطقة والعالم الى جمهور المستمعين في العالم العربي. ونظرا لأن الإذاعة العالمية وورلد سرفيس تنظر إلى العالم بمنظور شامل ، فهي في وضع يؤهلها لنقل الآراء والقضايا المهمة وما يشغل المستمعين في واقعهم اليومي في المنطقة إلى جمهور المستمعين الأعم في العالم. ولا يضاهينا احد في استخدام الوسائط المتعددة من في تلفزيون وإذاعة وانترنت بل ومن خلال أي وسائط متعددة أخرى يقبل المستمع على استخدامها."
 
ويضيف حسام السكري: "سنوفر خدمة أخبارية وتحليلية شاملة ومتعددة الوسائط ، وسنشرك بدورنا المستمعين والمشاهد العربي في حوار حقيقي حول الأمور التي تمس حياتهم".